قضايا المثليين والاعلام في لبنان
07-06-2016

تهدف دراسة " قضايا المثليين والاعلام في لبنان " الى تحليل الأداء الاعلامي في تغطية قضايا مرتبطة بالمثليين في لبنان والى تسليط الضوء على عينات مختارة من تغطيات الاعلام اللبناني وتحليلها في شكل "دراسات حالة" تضيء على بعض من الممارسات الاعلامية بهدف اظهار الوجه الايجابي والسلبي للتغطية الاعلامية في اطار اعلام التنوع في المجتمع اللبناني.

تتطرق هذه الدراسة في القسم الاول الى مفهوم المادة 534 من قانون العقوبات اللبناني التي تستخدم لتجريم المثلية في لبنان وسوف نستعرض في هذا القسم تطور الاجتهاد اللبناني ونستعرض لأبرز ما جاء في الحكمين الجزائيين الصادرين عن القضاء اللبناني في العامين 2009 و2014.

وفي القسم الثاني من الدراسة سوف نتطرق لموضوع الفحوصات الشرجية او "فحوصات العار" كما وصفها المدافعون عن حقوق الانسان والمثلية في لبنان، ويتضمن هذا القسم اهم المحطات في مسيرة النضال لحظر هذا النوع من الفحوصات في مخافر الدرك وتضامن قسم من الجسم الاعلامي في هذه الحملة.

في القسم الثالث نعرض لدراسات حالة عن التغطية الاعلامية لقضايا شغلت الرأي العام اللبناني وهي قضية "سينما بلازا" وقضية "حمام الآغا" وقضية "ملهى غوست"