حاضنة جيغسو، وليدة غوغل ومشاكل عصرنا
14-11-2018

مهارات نيوز - نيويورك
جيغسو Jigsaw حاضنة تكنولوجية متقدمة انشأتها شركة غوغل. وهي جزء من شركة الفابت اينك Alphabet Inc. هدفها المعلن هو جعل العالم أكثر أماناً عبر التكنولوجيا. زرنا مكاتبهم في مبنى التشيلسي ماركت المعروف في وسط نيويورك، في اطار جولة صحافية نظمها مركز الصحافة الاجنبية التابع لوزارة الخارجية الامريكية، تحت عنوان “التربية الاعلامية ومكافحة التضليل الاعلامي”. وقد شرح لنا كل من دان كيسيرلينغ المسؤول عن التواصل وجوستان كوسلين مدير المنتجات في جيغسو، العمل الذي تقوم به هذه الحاضنة الجديدة التي كانت سابقا تعرف بـ افكار غوفل google ideas

تتميّز جيغسو عن بقية الحاضنات اذ انها تضم العديد من الباحثين والباحثين العلميين، ديبلوماسيين سابقين، خبراء سياسات عامة، محامين، نشطاء في المجتمع المدني. ومن خلال خبرة هذا الفريق في البحث والتحليل والتطوير يمكنلجيغسو تحديد تهديدات مستقبلية ومؤشرات امنية ورصد ادوات وتطوير برامج بمساعدة الذكاء الاصطناعي لمواجهتها.

من اهم المشاكل الحالية الامنية في العالم هي حماية وسائل الاعلام ومن ينشر الخبر.يرى الخبراء الذين يعملون هناك، ان ما يحصل حالياً على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي يضرّ بشكل كبير بعملية نشر الاخبار الموثوقة وعمل الصحافة.

فما هي مشاكل عصرنا الحالي وفق جيغسو؟

 اولا، انها الحرب "غير المعلنة" على حرية التعبير والرقابة المستشرية. فوفق موقع جيغسو، يعيش 60% من مستخدمي شبكة الانترنت في بلدان لديها نوع من الرقابة. كل يوم هنالك العديد من الاخبار التي لا تنشر ويقمع العديد من الصحافيين والنشطاء من قبل حكومات تريد الحد من حرية التعبير. كما تتكاثر الهجومات الالكترونية على مواقع الاخبار الالكترونية في دول العالم وتعمل الحكومات بشكل متواصل على مراقبة الانترنت والحد من الحرية على هذه الشبكة العالمية والتي لا حدود لها.

ومن المشاكل الكبيرة ايضا، التنمر الالكتروني، الذي يواجه العديد من الاشخاص وهو مؤذ وعنيف. و ما يحصل حالياً هو ان التنمر السيبيري أصبح أكثر منظماً، وممولاً ومدعوما من حكومات. وكذلك التطرف والعنف على الانترنت، اذ  اصبح الانترنت مكاناً لتجنيد الارهابيين والمتطرفين. جماعات مثل داعش نشرت ايديولوجيتها وجنّدت العديد عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ونشرت الرعب والخوف ونشرت صورها عبر الانترنت.

من اهم مشاكل العصر الحالي ايضا، الشفافية والمحاسبة. اذ يعد غياب الشفافية من اهم الاسباب لتنامي الجرائم والفساد. لكن بمساعدة التكنولوجيا يمكن الحد من غياب العدالة والفساد مثل الاعمال الوحشية، غسل الاموال والجرائم المنظمة.

ولمواجهة كل هذه التحديات وغيرها، يعمل فريق متنوع الخبرات والمواهب والمعرفة في مكاتب جيغسو على تصميم برامج مفتوحة ومتاحة للجميع ويمكن استخدامها لمواجهة مشاكل العصر. ومن اهم هذه البرامج:

  1. تقنية "برسبكتيف" Perspective "برسبكتيف" هي تقنية جديدة لرصد التعليقات المسيئة عبر الانترنت تعمل على مراجعة التعليقات بناء على تأثيرها المحتمل على المحادثات، مساعدة المشرفين على فرز التعليقات بفعالية، أوتسمح للقراء بالعثور على المعلومات ذات الصلة بسهولة. ستسمح هذه التقنية بتحديد ما اذا كان يعتبر التعليق مضرا بالنقاش.

     
  2. مشروع شيلد Project Shield تواجه العديد من وسائل الاعلام العالمية هجومات الكترونية تعطل موقعها الالكتروني وسائل التواصل الاجتماعي التابع لها. مشروع شيلد يحمي هذه المواقع عبر غوغل وبرمجتها.

     
  3. تقنية تنبيه سرقة كلمة المرور Password Alert تساعد هذه التقنية التي تعد ملحقا لـ chrome بالتنبيه في حال كان الموقع الالكتروني يحاول سرقة كلمة المرور. بالنسبة لمعظمنا ، قد تكون كلمات المرور المسروقة مصدر إزعاج أو نتيجة لسرقة المعلومات الحساسة، ولكن بالنسبة للصحافيين والناشطين الذين يعملون في البيئات الحساسة ، يمكن أن تكون العواقب أكثر حدة.

     
  4. خريطة الهجوم الرقمي Digital Attack Map من اهم الوسائل ضد حرية التعبير عبر الانترنت هي هجمات حجب الخدمات الموزعة؛ تساعد هذه التقنية بمسح اقوى هجمات حجب الخدمات التي تحدث في العالم التي يمكن ان تكون مرتبطة بشكل مباشر بالنزاعات والخلافات السياسية.

     
  5. تقنية الخطوط العريضة Outline: يحتاج الصحافيون إلى الوصول الآمن إلى المعلومات للبحث في القضايا ، والتواصل مع المصادر، وكتابة الأخبار. تساعد هذه التقنية المؤسسات الاعلامية بتطوير شبكة خاصة افتراضية  VPN ما يعطيها القدرة الى وصول آمن للمعلومات عبر الانترنت والحفاظ على خصوصية التواصل.

     
  6. الاخبار غير المنقحة Unfiltered News: هذا المشروع يجمع اخبارا يمكن ان لا تنشر بسبب الرقابة في دولة محددة. يسمح غوغل نيوز Google News للمتصفح من اكتشاف ما هي الاخبار التي تحجب في مناطق محددة وكيف تغطى الاخبار بطرق مختلفة بحسب البلدان.

     
  7. مونتاج Montage: تزود هذه التقنية الباحثين بالادوات التي تحلل كميات كبيرة من اللقطات عبر يوتيوب، وكانت هذه التقنية مفيدة في مراجعة اللقطات في مناطق النزاع مثل سوريا.

     
  8. شارك الحقائق Share the Facts: وسيلة جديدة للذين يتحققون من الحقائق من نشر عملهم خاصة عبر غوغل وغوغل نيوز.

     
  9. لوحة البيانات الاستقصائية  Investigative Dashboard: ان السجلات الحسابية تعتبر أدلة لكشف فساد الحكومات والجرائم. تساعد هذه التقنية بجعل الوثائق العامة قابلة للبحث واكثر افادة للصحافيين الذين يتحققون من حالات غسل الاموال والفساد.

     
  10.  حماية الحملات الانتخابية Protect your Election:  للاخبار اهمية كبيرة خاصة خلال فترة الانتخابات. لكن الهجمات الرقمية جعل من الوصول الى المعلومات خطرا. يساعد هذا المشروع حماية الاخبار والمعلومات لوصول آمن للمعلومات.

جميع هذه  البرامج هي مفتوحة المصادر ومتاحة. يمكن ان تساعد المواطن والصحافي لنشر آرائه ومحاربة الرقابة على شبكة الانترنت عند انتشارها. وهي وسيلة لنشر الحرية ومبادئ الليبرالية والديموقراطية.