• الإحتكار: قاتل التقدّم و الإبتكار
    06/12/2016

    لم ينجو قطاع الإتصالات و الإنترنت من الإفلاس البنيوي للدولة اللبنانيّة منذ نشأتها. كما لم ينجو أيٌّ من القطاعات الخدماتيّة الأخرى التي تحتكرها الدولة بشكل مباشر أو عبر عدد محدد من الإمتيازات التي تمّ توزيعها في يوم من الأيّام على أصحاب النّفوذ من أبناء الإقطاع السّياسي و الإقتصادي.

  • تقرير عن وضع قطاع الاتصالات في لبنان والحلول المقترحة
    28/11/2016

    بينما يدور السجال حول ملف الانترنت الذي فاحت منه روائح العمل المخالف للقوانين والهدر للمال العاموفي ظل اعتراضات على أداء الانترنت وتسعيرها، يستمر لبنان باضاعة الفرص متقدما ببطئ في تطوير القطاع الى المستويات المطلوبة ليستعيد موقعه الريادي في العالم العربي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. كما يتم الحديث والعمل على أهداف يتوقع ان يصل اليها لبنان في 2020، كان يجب أن يحققها في عام 2013، وذلك التأخير سيكلف الاقتصاد اللبناني ما يناهز 5 الى 7 مليارات دولار من النمو بحلول العام 2020.

  • حوكمة الانترنت وثقافة اللامركزية
    28/11/2016

    (ICANN)في ليل 30 أيلول 2016، انتهى العقد الذي يربط هيئة الانترنت للأرقام والأسماء المخصصة (NTIA) بوكالة الاتصالات والمعلومات الوطنية التابعة لوزارة الاقتصاد الاميريكية. وبذلك بدأ عهد جديد لحوكمة الانترنت يقتضي بأن تقوم كافة المنظمات المولجة بإدارة موارد الانترنت بعملها بدون رقابة أي جهة حكومية.

  • "السجل اللبناني لاسماء النطاقات بيد متطوعين حتى الافراج عن "المركز اللبناني للانترنت
    28/11/2016

    منذ حزيران 2013 ينتظر المركز اللبناني للانترنت اصدار العلم والخبر من وزارة الداخلية مما يتيح للمركز مباشرة اعماله . ومن المفترض ان يكون المركز مسؤولا عن ادارة النطاق المخصص للبنان (.lb و.لبنان) ويسعى الى التطوير الايجابي للانترنت، ولكن الى الآن عمل المركز مجمد حتى شعار آخر. فما هي قصة تجميد "المركز اللبناني للانترنت"؟

  • الحقوق الرقمية واوليات تامين النفاذ الى انترنت آمن
    28/11/2016

    تتيح تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، مثل انتشار استعمال الانترنت والهواتف الجوالة على نطاق واسع وفي مختلف مناحي الحياة العصرية، للافراد من مختلف الفئات العمرية، فرصا متساوية للدخول الى مجتمع المعلومات، والوصول الى مجموعة شديدة التنوع من المصادر.

  • الحقوق الرقمية وحرية الانترنت في لبنان: "مهارات" تطرح التحديات وتستشرف الحلول
    28/11/2016

    شكّل مشروع " دعم الحقوق الرقمية وحرية الانترنت في لبنان" الذي عملت في اطاره "مؤسسة مهارات" بدعم من السفارة الهولندية في بيروت، فرصة لالقاء الضوء على التحديات التي تواجه تعزيز حرية الانترنت وحفظ الحقوق الرقمية للمواطنين في لبنان

  • ما المطلوب من وسائل الإعلام لتحريك عجلة الإصلاحات الانتخابية
    11/5/2016

    تكتفي غالبية وسائل الإعلام اللبنانية بمواكبة ونقل تصريحات المسؤولين السياسيين من دون ان تغوص في العمق في مناقشة الإصلاحات الإنتخابية، فمقاربتها تقتصر على ملامسة القضايا من دون تشريحها، بشكل لا يساعد على فتح الباب امام نقاشات قانونية وتثقيفية وتوعية الرأي العام، الذي من شأنه ان يشكّل قوى ضاغطة لاقرار قانون انتخابي يجمع ما بين التمثيل الصحيح ويساهم بتجديد الطبقة السياسية. وفي الوقت عينه وحتى لو ناقشت وسائل الاعلام هذه الإصلاحات فإنّ معظمها يُعرض في إطار دعائي، كونها تؤيّد طرفاً سياسياً على حساب آخ

  • الإعلام بخدمة الأحزاب وفوبيا الطائفية ترسم أسس القانون الانتخابي
    11/5/2016

    منذ العام 1992 يعاني لبنان من "أزمة حكم"، فالنظام السياسي الذي ألبسه الخارج لهذا الوطن لم يكن يوما على قياسه، فتم تهميش عدد من الأحزاب ونفي "شخصيات وأفكار"، في سبيل تقاسم السلطة. ولأن القانون الانتخابي هو المدخل لأي نظام سياسي، كان لا بد من "خياط" يخيط قانون الانتخاب الامثل لتحقيق الاهداف. بعد اجراء الانتخابات عام 2008 حسب قانون "غير منصف" والتمديد للمجلس، عاد الحديث عن قانون الانتخاب الى الواجهة بصفته المدخل لأي حل. شكلت اللجان منذ ثلاث سنوات ولا تزال تُشكل، داخل مجلس النواب وخارجه، وبعد اشهر م

  • حين تتحوّل الاصلاحات الانتخابية "ترفا" لا يعنينا...
    11/5/2016

    قد يبدو النقاش بالاصلاحات الانتخابية الواجب اعتمادها في أي قانون مقبل تجري على أساسه الانتخابات النيابية، ومهما كان عميقا وجديا، ثانويا بالمرحلة الحالية وأشبه بمشاركة الطبقة السياسية الحاكمة بتضييع الوقت والتمهيد لتمديد ثالث لمجلس النواب بدأ يطرق أبوابنا وبقوة. اذ نجحت هذه الطبقة بتصوير الاصلاحات التي هي جوهر اي قانون انتخاب، "ترفا" لا يعنينا نحن الاعلاميون والمواطنون على حد سواء، بعدما بات طموحنا يقتصر على اجراء هذه الانتخابات في موعدها مهما كان القانون وشكله ومضمونه، وحتى ولو كان حكما سيعيد ان

  • بانتظار الإنتخابات في الجنوب
    11/5/2016

    خسر أنور ياسين معركته للفوز بأحد المقاعد النيابية الثلاثة عن دائرة بنت جبيل في الجنوب، في دورة انتخابات عام 2005. ترشح ضمن تحالف الحزب الشيوعي اللبناني ومستقلين بوجه تحالف "حزب الله" وحركة "أمل". صوّت له 18 ألف و450 ناخباً في مقابل أكثر من 149 ألفاً، صوتوا لمرشح حركة "أمل" أيوب حميد. صار ياسين مرشحاً مهزوماً برغم أنه كان قبل عام واحد بطلاً رفع على أكتاف الجنوبيين، عندما تحرر من سجون العدو الإسرائيلي التي قضى فيها 17 عاماً. في المقابل، شكا كثيرون في السنوات اللاحقة من أداء حميد تجاه ناخبيه من جهة

  • La démocratie de proximité : comment reprendre en main le pouvoir décisionnel au plan local
    11/5/2016

    Noyée dans des revendications plurielles, éparses et parfois contradictoires, la fronde citoyenne provoquée il y a quatre mois par la crise des déchets, a fini par s’essouffler, laissant derrière elle une amertume et un désespoir profonds parmi les citoyens.

  • هل يبدأ الإصلاح الإنتخابي من الإعلام؟
    11/5/2016

    في الندوة النقاشية التي جرت أخيراً، من تنظيم مؤسسة "مهارات"، حول "موقع الإصلاح الانتخابي في الإعلام اللبناني: تجربة 2015"، والتي جمعت الأطراف المعنية من سياسيين وإعلاميين وجمعيات المجتمع المدني، تظّهرت بشكل جليّ المشهدية اللبنانية المتصارعة الأطراف، لا سيما مع الحديث عن الإصلاحات في القوانين الإنتخابية وإعادة تشكيل الطبقة السياسية.

  • "نكتة" الإصلاح الإنتخابي في بلاد التمديد والشلل
    11/5/2016

    لا يمكن تناول موقع الإصلاح الإنتخابي في الإعلام اللبناني بمعزل عن موقع الإعلام نفسه من القضايا الأساسية التي تهم المواطنين في لبنان، بمعنى مدى تشكيل الإعلام، مرئياً ومكتوباً ومسموعاً وإلكترونياً، مرآة حقيقية لهموم الناس وقضاياهم.

  • الاعلام اللبناني في الاصلاح الانتخابي: واقع وتحديات تبقيه على الهامش
    11/5/2016

    من شبه المؤكد أن اي حل في لبنان لم يعد ممكناً عبر تسويات جزئية حول استحقاقات معينة. ومتابعة تدرّج المواقف السياسية منذ الفراغ الرئاسي قبل عامين تقريباً حتى اليوم، مؤشر واضح الى أن الكلام لن يكون إلا لتسوية شاملة يكون قانون انتخابات جديد في صلبها. كان يفترض ان يشهد العام 2015 ولادة قانون جديد بعد الوعود التي اطلقت عقب تمديدين متتالين لمجلس النواب في 20 حزيران 2013 و 5 تشرين الثاني 2014. لكن ما رشح في نهاية هذا العام لم يتخطَّ عودة اجتماعات لجنة قانون الانتخابات النيابية، عقب تسوية جلسة تشريع الضر

  • الإعلام اللبناني...دور غائب او مغيّب في مواكبة الاصلاح الانتخابي
    11/5/2016

    لطالما تفاخرت كصحافية عربية انني انتمي الى بلد الحريات لبنان، ثمة مساحة مقبولة من الحرية تحظى بها السلطة الرابعة في بلدي، تجعل من الصحف ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة، ادوات حكم اضافية بل اساسية في تركيبة جمهورية ما بعد الطائف. الامثلة والشواهد على هذا الحضور كثيرة وقد لا تكفي مقالات عدة لتعدادها، لكن ومنذ العام الفين وخمسة على الاقل، برز دور الاعلام كمحرك فاعل في مواكبة قضايا اساسية، كقضية اغتيال الرئيس الحريري وكل ما حصل بعدها من خطوات، وصولاً الى الانسحاب السوري والمحكمة الدولية.