أطلس لتشريعات الإنترنت: خريطة لحرية التعبير على الإنترنت
05-05-2016

لقد أثار ظهور الإنترنت العديد من القضايا حول العلاقة بين حقوق الإنسان والتكنولوجيا. ويدور التساؤل الاساسي حول  حجم الحماية القانونية التي توفرها تشريعات الإنترنت المحلية لحقوق الإنسان في الفضاء الرقمي. ومن أجل إزالة الغموض حول بعض التحديات المتعلقة بحقوق الإنسان علي الإنترنت، قامت كل من منظمة "هيفوس" و"منظمة المادة 19" بإطلاق منصة "أطلس" لتشريعات الإنترنت.

يقوم مشروع أطلس لتشريعات الإنترنت بدراسة القوانين التي تنظم  كل ما هو متعلق بالإنترت في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، اذ تتسم الأطر القانونية التي تنظم حقوق الإنسان على شبكة الإنترنت بالغموض والتعسف في كثير من الاحيان. وعليه، تقوم المبادرة بتقييم مستوى امتثال وتوافق قوانين الحقوق الرقمية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

في الوقت الحالي يقدم المشروع تحليل قانوني للأطر القانونية التي تحكم الإنترنت في سبع دول هي: مصر، إيران، العراق، الأردن، لبنان، سوريا وتونس. وقد اشارت الدراسة الي بعد التحديات في المنطقة، والتي على رأسها انعدام الشفافية فيما يتعلق بسياسات الإنترنت وغموض تشريعات الإنترنت، واحتوائها على ثغرات قانونية، وغياب التشاور مع اصحاب المصلحة المعنيين، وكذلك سوء فهم عملية حوكمة الإنترنت.

كما وتهدف منظمة "هيفوس" و"منظمة المادة 19" من خلال مبادرة "أطلس" لتشريعات الإنترنت الي تحديد الفرص المتاحة لتحسين ورفع مستوى وعي أصحاب المصلحة المعنيين حتى يتمكنوا من المشاركة في عملية حوكمة الإنترنت، وكذلك في الخطاب السياسي.

وقد تم تطوير المشروع بالتعاون والتشاور مع مختلف أصحاب المصلحة وعدد من الشركاء المحليين علي رأسهم: مؤسسة حرية التعبير والفكر (مصر)، وأصل 19 (إيران)، والشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي (العراق)، وحبر (الأردن)، ومؤسسة مهارات (لبنان وسوريا)، وعمور بوبكري (خبير مستقل/ تونس).

لمعرفة المزيد عن أطلس لتشريعات الإنترنت: https://internetlegislationatlas.org/

كما يمكنكم مشاهدة الفيديو الخاص بالمبادرة:  https://www.youtube.com/watch?v=lbpUs7zzkNA

نبذه عن برنامج حوكمة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تقوم منظمة "هيفوس" من خلال برنامج حوكمة الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتمكين المجتمع المدني من المشاركة في حوكمة الإنترنت، وكذلك المنتديات التي تناقش سياسات الإنترنت على المستوى الوطني والإقليمي. كما تقوم بتوفير فرص لتعزيز النقاش حول الحقوق الرقمية وإدارة الإنترنت. ويدرب البرنامج اعضاء المجتمع المدني ليصبحوا قادة حوكمة الإنترنت. كما تدعم مشاركة المجتمع المدني في حوار السياسات الدولي وتنظم مناقشات حول سياسة الإنترنت علي المستوى الاقليمي، وكذا تعمل علي رفع مستوى الوعي حول حقوق الإنسان على شبكة الإنترنت.

 

لمعرفة المزيد عن البرنامج يرجى زيارة  www.igmena.org

 

نبذه عن منظمة المادة 19

هي منظمة مستقلة غير هادفة للربح تدافع عن الحق في حرية التعبير والحق في المعلومات. تأسست في 1987، ويقع مقرها العالمي في لندن، ولديها مشروعات ومكاتب إقليمية في جميع أنحاء العالم حتى يتسنى لها احداث مزيد من التأثير على أرض الواقع. هذا وتظل المناصرة والخبرة في مجال السياسات من صميم عمل المنظمة.

 

لمعرفة المزيد عن منظمة المادة 19 يرجى زيارة  www.article19.org

نبذه عن مؤسسة هيفوس

هي منظمة دولية تسعى إلى إيجاد حلول جديدة للقضايا العالمية المستمرة. ومن خلال مشروعات ذكية في الأماكن الصحيحة، تعمل المنظمة علي مجابهة التمييز وعدم المساواة، وإساءة استعمال السلطة والاستخدام غير المستدام لموارد كوكبنا. ولكن لان الموازنة وحدها ليست كافية، فان عمل المنظمة يرتكز في الاساس على تحقيق تغيير هيكلي. ولذلك تتعاون مع الشركات المبتكرة والمواطنين ومنظماتهم. وتشاطرهم حلم الاقتصادات المستدامة والمجتمعات شاملة.

للاتصال

حنان بوجيمي

تليفون +31 ( 0 ) 70 376 55 00

فاكس +31 ( 0 ) 70 362 46 00

بريد الكترونى aig@hivos.nl

هيفوس  http://hivos.org/

 

منظمة المادة 19

بريد الكترونى communications@article19.org