خدمة الانترنت: واقعها ومعوقات تطورها
27-06-2018

1- من يؤمن خدمة الانترنت في لبنان؟

تقوم وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو بتأمين خدمة الوصول إلى الانترنت في القطاع العام، فيما يترك الأمر لموزعي الخدمات في القطاع الخاص.

تتمسك وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو بحصرية ادارة الحزمة الدولية للانترنت في لبنان وتستحوذ أوجيرو وفقا للتقديرات على أكثر من 65% في المئة من سوق توفير خدمة الانترنت.

2- كيف يتم تزويد لبنان بخدمة الانترنت؟

يتم تزويد لبنان بخدمة الانترنت عبر البحر، وتحديداً من خلال كابلات قدموس والكسندروس وايموي.

3- ماذا عن سرعة الانترنت؟

يحل لبنان، وفق مؤشر اختبار سرعة الانترنت العالمي (OOKLA)، في المركز الـ133 من أصل 200 دولة، بسرعة تنزيل 5.57 ميغابت في الثانية، مقارنة بالمعدل العالمي 23.38 ميغابيت في الثانية.

4- ما هي معوقات تطور خدمة الانترنت؟

معوقات تنظيمية:

- عدم وجود سياسة موحدة لادارة قطاع الاتصالات.

- عدم تطبيق قانون الاتصالات 431 بشكل كامل لناحية تحرير قطاع الاتصالات وخصخصته، اضافة إلى انه بات قديماً ولا يتماشى مع التطور الحاصل في قطاع الانترنت.

- تجميد دور الهيئة المنظمة للاتصالات التي يجب أن يكون لها اليد في تطوير هذا القطاع.

- عدم انتظام عمل لجنة تكنولوجيا المعلومات النيابية، وعدم مواكبتها لضرورات التشريع والمراقبة والمحاسبة في المجال المعنية به في المجلس النيابي.

معوقات ادارية وتقنية:

- عدم حصول الشركات المزودة للخدمة على السعات الدولية من قبل وزارة الاتصالات، اضافة إلى الحاجة في تكبير سعة شبكة DSL. وعكس ذلك، يؤدي إلى وجود خدمة انترنت رديئة.

- وجود شبكات غير شرعية لتقديم خدمات الانترنت، اذ أن هناك مئتي ألف وحدة سكنية من اصل 600 الف تعتمد على شبكات انترنت تدار من مكاتب أو شركات غير شرعية، ينتج عنها تقديم خدمة انترنت رديئة، وتشويش عبر استخدام موجات لاسلكي غير مرخصة.

- عدم ربط المؤسسات والمدارس والجامعات بشبكة داخلية، اضافة الى ضعف الاستثمار في قطاع الانترنت.

5- أين أصبحت خطة ربط كل لبنان بشبكة الألياف الضوئية؟

أعلن مديرعام هيئة أوجيرو عماد كريدية في وقت سابق أن موعد انهاء ربط شبكة الألياف الضوئية في لبنان سيتم نهاية العام المقبل 2019، لكنه خلال حفل اطلاق تحديث خطة أوجيرو في شهر شباط الماضي، حدد موعداً جديداً في ربيع العام 2022.

وفي آخر تعليق له بهذا الصدد، أكّد كريدية بدء العمل بنشر الألياف الضوئية في كل لبنان، وقد تم انشاء خزانة في بشامون بهذا الخصوص، على أن يستفيد منها 500 مواطن، على أن يتم استكمال المشروع في الفترة المقبلة