اربعة اسئلة تلخص المشاركة السياسية للمرأة في اتفاقية "سيداو"
06-07-2018

اعتمدت اتفاقية القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة أو كما تعرف بـ"سيداو"  بواسطة اللجنة العامة للأمم المتحدة عام 1979. توصف على أنها وثيقة الحقوق الدولية للنساء، وتم التصديق على هذه المعاهدة في 3 ايلول من عام 1981، وقع عليها أكثر من 189 دولة، واستغرقت مصادقة لبنان على الاتفاقية حتى العام 1997، مع بعض التحفظات والاعتراضات أبرزها التحفظ على المادة التاسعة المتعلقة بحق منح المرأة الجنسية لأولادها.

ما المواد التي تتحدث عن المشاركة السياسية للمرأة؟

تشير المادة الرابعة من الاتفاقية الى "تبني معايير خاصة من أجل التعجيل في الوصول إلى المساواة الفعلية الحقيقة بين الرجل والمرأة لايمكن أن يعتبر تمييزا"، اي لا يعتبر اعتماد الدول الأطراف للتدابير الايجابية المؤقتة (الكوتا) الرامية إلى تسريع المساواة الفعلية بين الرجل والمرأة تمييزا كما هو محدد في هذه الاتفاقية، ويمكن وقف هذه التدابير عند تحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة.

تتضمن المادة السابعة من الاتفاقية ضمان حقوق المرأة للمشاركة في الحياة السياسية والحياة العامة بطريقة سوية، مع التركيز على المساواة في حقها في التصويت، والمشاركة في التشكيل الحكومي، وحقها في المشاركة في "كافة المنظمات والاتحادات المهتمة بالشأن العام والحياة السياسية في البلاد".

وبموجب المادة الثامنة فإن الدول المشاركة في هذه الاتفاقية تضمن للمرأة المساواة في "الفرص لتمثيل حكوماتهن في المحافل الدولية وأيضا تضمن لهن المشاركة في أعمال المنظمات الدولية".

ما هي آليات تطبيق المادتين 7،8 ؟

- التصويت في جميع الانتخابات والاستفتاءات العامة وللتأهل للانتخاب لجميع الهيئات المنتخبة بشكل علني

- المشاركة في صياغة سياسة الحكومة وتنفيذها وتولي المناصب العامة وأداء جميع الوظائف العامة على جميع مستويات الحكومة

- المشاركة في المنظمات والجمعيات غير الحكومية المعنية بالحياة العامة والسياسية للبلد.

- تقديم إحصاءات ، مصنفة حسب الجنس ، تبين النسبة المئوية للنساء في خدمتهن الأجنبية أو تشارك بانتظام في التمثيل الدولي أو في العمل نيابة عن الدولة ، بما في ذلك العضوية في الوفود الحكومية إلى المؤتمرات الدولية والترشيحات لأدوار حفظ السلام أو تسوية الصراعات وأقدميتها في القطاع ذي الصلة.

- وصف الجهود الرامية إلى وضع معايير وعمليات موضوعية لتعيين وترقية المرأة في المناصب والوفود الرسمية ذات الصلة .

- وصف الخطوات المتخذة لنشر المعلومات على نطاق واسع عن الالتزامات الدولية للحكومة التي تؤثر على المرأة والوثائق الرسمية الصادرة عن المحافل المتعددة الأطراف ، لا سيما الهيئات الحكومية وغير الحكومية المسؤولة عن النهوض بالمرأة.

- تقديم معلومات بشأن التمييز ضد المرأة بسبب أنشطتها السياسية ، سواء كأفراد أو كأعضاء في منظمات نسائية أو منظمات أخرى.

ماذا تتضمن التوصية 23 من لجنة "سيداو"؟

هناك مجموعة من التوصيات المتعلقة بالمشاركة السياسية، اصدرتها لجنة تطبيق اتفاقية "سيداو" عام 1997، ووافق عليها لبنان دون تحفظ. تتضمن التوصية "اتخاذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في الحياة السياسية والعامة للبلد، وبوجه خاص، تكفل للمرأة، على قدم المساواة مع الرجل".

ما هي القرارات الأممية الداعمة لـ"سيداو"؟

 يُعد قرار مجلس الأمن رقم 1325 الذي اتُخذ بالإجماع داعما لـ "سيداو" فيما يتعلق بالمشاركة السياسية للمرأة، وأوصى بدوره الدول الأعضاء بمجلس الأمن بإشراك المرأة في جميع مجالات العمل علي قضايا السلام متضمنًا أيضًا التأكيد على مشاركة المرأة في كافة الخطوات وعلى جميع مستويات النقاش أو اتخاذ القرارات فيما يتعلق بقضايا السلم والأمن.