هل بدأ ربط لبنان عملياً بشبكة الألياف الضوئية؟
14-06-2018

أعلنت مستشارة الرئيس اللبناني كلودين عون نهاية الشهر الماضي بعد اجتماع مع مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية في قصر بعبدا، بدء ربط لبنان بشبكة ألياف ضوئية، في خطوة من شأنها رفع سرعة الانترنت بشكل كبير، فهل بدأ تنفيذ هذه الخطة فعلياً؟

  • اطلع الرئيس اللبناني ميشال عون من كريدية خلال الاجتماع على التطور الحاصل في تطبيق الخطة. إثر ذلك، أعلنت كلودين عون على حسابها على تطبيق انستاغرام: "لقد بدأ نشر الألياف الضوئية في جميع أنحاء لبنان! وتم تفعيل أول خزانة في بشامون بالكامل، يستفيد الآن ما يصل إلى 500 مواطن من سرعة لا تقل عن 50 ميغابايت في الثانية. سيتم تفعيل الخزانات الأخرى تدريجياً في مختلف المناطق والأحياء، حتى يتم تنفيذ الخطة الكاملة".

 

 

  • غرد كريدية عبر حسابه على تويتر: "بفخر كبير، اطلعنا فخامة الرئيس ميشال عون على التقدم الذي أحرزته اوجيرو في تنفيذ شبكة ربط كل لبنان بواسطة الألياف الضوئية، ولا سيما بعد تفعيل اول خزانة" في بشامون.

  • لا تحتاج الشكاوى من بطء سرعة الانترنت في لبنان إلى دليل. في منطقة بشامون تحديداً، أكد أحد موزعي خدمة الانترنت، تحفظ على ذكر اسمه، في حديث لـ"مهارات نيوز" أن "غالبية السكان لا يعتمدون على خدمات أوجيرو، نظراً للشكاوى الدائمة من بطء الانترنت".

وأوضح أن "الاعتماد في المنطقة ما زال على كابلات نحاسية خاصة وليس على شبكة ألياف ضوئية، واذا ما كان هناك من حديث عن شبكة ألياف مماثلة، فمن الممكن أن تكون قد ربطت بالسنترالات وليس بمنازل المواطنين".

  • يحل لبنان، وفق مؤشر اختبار سرعة الانترنت العالمي (OOKLA)، في المركز الـ133 بسرعة تنزيل 5.57 ميغابت في الثانية.
  • أعلن كريدية في وقت سابق أن موعد انهاء ربط شبكة الالياف الضوئية في لبنان سيتم نهاية العام المقبل 2019، لكنه خلال حفل اطلاق تحديث خطة أوجيرو خلال شهر شباط، حدد موعداً جديداً في ربيع العام 2022.
  • المؤكد أن اللبنانيين ينتظرون اليوم بفارغ الصبر تلمّس النتائج المباشرة لتطبيق هذه الخطة في بشامون كما في بقية المناطق الاخرى في أسرع وقت ممكن، نظراً الى الشكاوى المستمرة من بطء الانترنت، وفق ما تظهره المؤشرات العالمية، وارتفاع الكلفة التي تعد من بين الأعلى في العالم.