Loading...

استياء دولي من اعتقال نبيل رجب

لا زالت ردود الفعل الدولية مستمرة إزاء اعتقال رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" وأحد مؤسسي "مركز الخليج لحقوق الإنسان" نبيل رجب، اذ عبّر المقرر الخاص في الأمم المتحدة المعني بالدفاع عن ناشطي حقوق الإنسان في العالم مايكل فورست عن قلقه العميق لاعتقال السلطات البحرينية رجب.

وقال فورست في تغريدة له عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" إن "اعتقال الشرطة للحقوقي نبيل رجب بسبب إثارته لانتهاكات حقوق الإنسان أمر باعث لما هو أكبر من القلق".

وكانت السلطات الأمنية البحرينية طوّقت في شكل مفاجئ منزل رجب الكائن في بني جمرة مساء الخميس الماضي 2 نيسان 2015 واعتقلته، بسبب تسليطه الضوء عبر "تويتر" على معاناة سجناء "جو المركزي" وتعرضهم للتعذيب، وفق ما جاء في مذكرة التوقيف التي تم تسليمها له، إلا أن النيابة وجهت له لاحقاً اتهامات تتعلق بانتقاده الحرب على اليمن.

يذكر ان رجب يواجه حكماً بالسجن لمدة ستة أشهر لتغريدة سابقة له نشرها على "تويتر" عن انتماء بعض المتطرفين الاسلاميين الى اجهزة الأمن البحرينية، اذ كان ينتظر حكم محكمة الاستئناف في 15 نيسان/ابريل 2015.

انتهاكات سجن "جو"

في  10 مارس/آذار 2015، ذكرت المؤسسات الآتية: "مركز البحرين لحقوق الإنسان" و"أميركيون من أجل الديموقراطية" و"مركز حقوق الإنسان في البحرين" و"معهد البحرين للحقوق والديموقراطية" في تقرير لها "أن قوات الأمن البحرينية هاجمت السجناء في سجن "جو"، عبر استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، وعيارات مطاطية، وأن الصور المسربة من سجن جو تُظهر إصابات عديدة، الكثير منها بدت خطرة". وذلك في ردها على إغلاق السجناء لمدخل المبنى احتجاجاً على تلقيهم أخباراً زعمت بأن أحد ضباط الشرطة ضرب امرأة خلال زيارتها لشقيقها".