• الاعلام وبناء السلام: #الضنية_بالصورة
    26/7/2017

    لا خيارات كثيرة امامك للوصول الى منطقة الضنية، أقصدتها من مدخل طرابلس ابو علي او من ناحية زغرتا. فتعرجات الطريق بزواريبها، وضيقها والحفر فيها.

  • بخعون: "الحياة تجربة حساب"
    26/7/2017

    عمل الكاتب والمدرب المسرحي براق صبيح، في بخعون، على إعداد مسرحية تحمل مجموعة من المفاهيم والقضايا العامة والهامة، للفت النظر إليها ومعالجتها بشكل واضح في المجتمع. حمل صبيح خبرته في المجال المسرحي من طرابلس إلى بخعون

  • الإعلام اللبناني يتجاهل الضنية... أو يراها من الزاوية الأمنية
    25/7/2017

    أجرت مؤسسة مهارات دراسة عن تغطية الإعلام اللبناني، المرئي والمقروء لشمال لبنان، على مدى أربعة أسابيع خلال شهري شباط وآذار 2016. تلفزيونياً، تمّ رصد 171 تقريراً إخبارياً بُثّت في النشرات المسائية الإخبارية للمحطات السبع المرصودة وتناولت منطقة الشمال.

  • كفرحبو تسأل: أين الدولة؟
    25/7/2017

    تبدو كفرحبو بلدة نموذجية لتكون أحد مداخل الضنية. طبيعة خلابة تمتدّ فيها سهول الزرع، شوارع بسيطة تبشّر بالوصول إلى منطقة جبلية، وهدوء يعمّ الأرجاء. قد لا تساعد مئات الأمتار التي ترتفع فيها كفرحبو عن سطح البحر في تحويلها إلى مركز للاصطياف

  • إيزال بعيون أبنائها
    25/7/2017

    "حضّر نفسك للمشهد الأروع الذي يُمكن أن تراه". يقول لي الزميل حسين الشريف، من مؤسسة مهارات، خلال توجهنا إلى بلدة إيزال في الضنية. سلك حسين طريقاً جبلياً صعباً، يسمح لنا بمشاهدة الساحلين اللبناني والسوري معاً من قمة الجبل قبل دخولنا إلى إيزال. في هذه البلدة يُصبح الزمن بطيئاً.

  • عاصون تتعرف على الحكواتي وأطفالها يرغبون به شهرياً
    25/7/2017

    ربما لم يسمع قارئ هذه الكلمات ببلدة عاصون في المنية. وربما يعرفها. لا تختلف البلدة كثيراً عن محيطها. طبيعة خلابة. اهمال حكومي واضح، لا يحتاج للبحث أو التدقيق. مقومات لا يتم الاستفادة منها. ومدرسة رسمية تتحوّل إلى شقق للاصطياف.

  • بقاعصفرين: مركز ثقافي لملء الفراغات
    25/7/2017

    يفتح مشروع هذا المركز الثقافي آفاقاً جديدة لسكان بقاعصفرين، اللبنانيين واللاجئين السوريين، إذ من المقرّر أن يشهد سلسلة من النشاطات والدورات التدريبية التي من شأنها تعليم المشتركين وصقل خبراتهم في مجالات عدة

  • سير: البلدة السياحية بحاجة للانماء
    25/7/2017

    فلنتخيّل سوياً أن هناك شباناً يقودون سياراتهم من بلدة إلى أخرى، ولمسافة كيلومترات عدة، ليلعبوا مباراة في كرم القدم. من لا يُمارس هواية كرة القدم، لن يعرف مدى الانزعاج المترتب عن الانتظار لمدة قبل أن يستحم بعد ممارسة كرة القدم، أو رياضة.

  • حان وقت التغيير : اللامركزية مدخلا
    25/7/2017

    هذه المرة كنا على الارض، بعيدون عن المركز، مع الناس الذين يستهلكون الاعلام ولديهم توقعات منه، ومع مواطنين علق الاعلام على منطقتهم اتيكيت الارهاب فترسخت الاحكام المسبقة عن المنطقة واهلها.

  • التعامل الايجابي مع النزاع
    25/7/2017

    يعمل الفريق اللبناني لتحويل النزاعات بالشراكة مع المجتمعات المحلية على معالجة العديد من الاشكاليات المتعلقة بالتعامل مع النزاعات القائمة.

  • الحوكمة الرشيدة لتنمية المجتمعات
    25/7/2017

    تعتبر البلديات واتحاداتها الجهات الأبرز في ما يتعلق بالاستجابة لاحتياجات المجتمع المحلي وتعزيز التواصل الإيجابي بين أفراده. منذ بداية الأزمة السورية، ومع تزايد عدد النازحين في لبنان، سعت البلديات جاهدة الى التصدّي للتحدّيات التي ألقت بثقلها على كلّ من المجتمع المحلّي والنازحين.

  • الحراك المجتمعي وتغيير الصورة النمطية
    25/7/2017

    لا خيارات كثيرة امامك للوصول الى منطقة الضنية، أقصدتها من مدخل طرابلس ابو علي او من ناحية زغرتا. فتعرجات الطريق بزواريبها، وضيقها والحفر فيها، تشكل الممر الالزامي للوصول الى المدخل الرئيسي لمنطقة يقطنها 115 الف نسمة موزعين على 80 قرية وبلدة. منطقة تآلف فريق عمل مشروعنا مع اهلها. استمع الى وجع ناسها.

  • الإحتكار: قاتل التقدّم و الإبتكار
    06/12/2016

    لم ينجو قطاع الإتصالات و الإنترنت من الإفلاس البنيوي للدولة اللبنانيّة منذ نشأتها. كما لم ينجو أيٌّ من القطاعات الخدماتيّة الأخرى التي تحتكرها الدولة بشكل مباشر أو عبر عدد محدد من الإمتيازات التي تمّ توزيعها في يوم من الأيّام على أصحاب النّفوذ من أبناء الإقطاع السّياسي و الإقتصادي.

  • تقرير عن وضع قطاع الاتصالات في لبنان والحلول المقترحة
    28/11/2016

    بينما يدور السجال حول ملف الانترنت الذي فاحت منه روائح العمل المخالف للقوانين والهدر للمال العاموفي ظل اعتراضات على أداء الانترنت وتسعيرها، يستمر لبنان باضاعة الفرص متقدما ببطئ في تطوير القطاع الى المستويات المطلوبة ليستعيد موقعه الريادي في العالم العربي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. كما يتم الحديث والعمل على أهداف يتوقع ان يصل اليها لبنان في 2020، كان يجب أن يحققها في عام 2013، وذلك التأخير سيكلف الاقتصاد اللبناني ما يناهز 5 الى 7 مليارات دولار من النمو بحلول العام 2020.

  • حوكمة الانترنت وثقافة اللامركزية
    28/11/2016

    (ICANN)في ليل 30 أيلول 2016، انتهى العقد الذي يربط هيئة الانترنت للأرقام والأسماء المخصصة (NTIA) بوكالة الاتصالات والمعلومات الوطنية التابعة لوزارة الاقتصاد الاميريكية. وبذلك بدأ عهد جديد لحوكمة الانترنت يقتضي بأن تقوم كافة المنظمات المولجة بإدارة موارد الانترنت بعملها بدون رقابة أي جهة حكومية.