• مشاريع القوانين المدنية: اختلافات وصيغ
    11/3/2019

    طُرحت العديد من مشاريع قوانين للأحوال الشخصية في لبنان منذ سبعين عاما وحتى اليوم. منها ما وصل إلى مجلس الوزراء والنواب ونوقش لكن لم يُقَر، ومنها من لم يتقدم لأيٍّ من المجلسين.

  • مشاركة النساء في الحياة السياسيّة في لبنان: درب المساواة طويل!
    11/3/2019

    سجّلت الجمهورية اللبنانية إلى اليوم وصول 13 نائبة إلى سدّة البرلمان، بينهنّ من فاز في أكثر من دورة نيابيّة. على مرّ تاريخ البرلمان اللبناني، 13 نائبة فقط!

  • قانون مدني للأحوال الشخصية: ليس لماذا، بل متى؟
    11/3/2019

    في وطن النجوم، لا يكفي أن تعرّف عن نفسك بأنك لبناني. فلكل مواطن هوية ثانية مرتبطة بهويته الطائفية، هوية طائفية تقسم اللبنانيين إلى ثمانية عشر طائفة.

  • "الضناويّات" يتحدّين الواقع
    11/3/2019

    في ظل النظم الاجتماعية التقليدية الممنوحة للرجل، وفي ظل الأحكام والمبادئ الذكورية التي تسود المجتمع اللبناني، تخوض المرأة اللبنانية حرباً لاختراق جدار التمييز المتجذّر في الاقتصاد والقانون والسياسة وحتّى الأسرة.

  • "الحضانة" الضائعة في قوانين الأحوال الشخصية
    11/3/2019

    منال بزي، شابة تزوجت في عمر العشرين، وانتقلت إلى بيروت باعتبارها "فرصة لشابة لم تخرج من حدود محيطها الضيق" بحسب ما تقول

  • "طلة بتستاهل زقفة": "تقرير light يشعل "التواصل الاجتماعي"
    11/3/2019

    7 ايار 2018، استفاق فيه اللبنانيون على وجوه جديدة دخلت البرلمان اللبناني عقب الإعلان رسمياً عن نتائج الانتخابات النيابية. وجوه جديدة كان اللافت فيها العنصر الشبابي

  • "دورك" في بلد الـ122 رجالاً وست نساء!
    11/3/2019

    ستّ نساء حصلن على مقاعد في المجلس النيابي اللبناني، بعضهن جئن بالوراثة السياسية، وبعضهن أتين بدعم من كتلهنّ النيابية، ونائبة واحدة مستقلة. ستة، رقم ضئيل مقارنة بـ122 مقعداً للرجال

  • "دَلْق الذكورية" لأول مرة
    11/3/2019

    كانت المرة الأولى التي أسمع فيها بمصطلح "دلق الذكورية". حتى إن بحثت في "غوغل" فلن تجد سوى مقالاً واحداً. مقال من بين ثلاثة مقالات انتقدت بقوة تقريراً تلفزيونياً أعددته عن مشاهدات أمام مدخل مجلس النواب.

  • "دورك"... حجر في المياه الراكدة
    11/3/2019

    لفترة طويلة تباهى اللبنانيون بسمعة بلدهم كدولة أكثر تحرّراً وانفتاحاً من دول الجوار، خصوصاً فيما يتعلّق بحقوق المرأة وحريّاتها. وإن كان في ذلك شيءٌ من الحقيقة، إلّا أنّ أيّ نظرةٍ عابرةٍ على الواقع الحالي تبيّن زيف هذه السمعة

  • العقبات العامة أمام مشاركة المرأة في الحياة السياسية: مال ومجتمع وقانون
    11/3/2019

    تتكثّف النقاشات مؤخراً، حول القضايا النسائيّة في شتّى أبعادها. وإذا كانت الأولوية تُعطى لمناهضة العنف ضدّ النساء والفتيات، لا بدّ لهذه الأولوية أن تُقترن بنضالٍ موازٍ يسعى لترسيخ دور المرأة في الشأن العام، لا سيما في الحياة السياسية، عُقر دار صناعة القرارات والقوانين، الكفيلة وحدها بترسيخ هذا الدور

  • الشأن العام: للرجال فقط؟
    11/3/2019

    شغفها في السياسة قادها إلى دراسة العلوم السياسية وحيازة ماجستير فيها. لم تقنعها الأحزاب السياسيّة الموجودة، فاختارت خطاً موازياً في مراقبة ديمقراطيّة هذه الأحزاب. بدأ مشوار يارا نصّار كمتطوّعة في الجمعية اللبنانيّة لديمقراطية الانتخابات LADE عام 2005.

  • أولاد الأم الأجنبية لبنانيون أكثر
    11/3/2019

    في وطن يسعى فيه اللبنانيون إلى الحصول على جنسية أجنبية تضمن لهم حقوقهم الأساسية، تعاني مئات اللبنانيات من واقع مرير.

  • الحساسية الجندرية والإعلام: مناهج ناقصة!
    11/3/2019

    تندرج أزمة المناهج التعليمية، بشكل عام، في إطار سلسلة الأزمات التي يعيشها لبنان. حتى أنّ أولوية الأزمات الأخرى، باعتبارها حياتية ويومية، تقود إلى تأجيل النقاش في أزمة التعليم عموماً والمناهج خصوصاً.

  • التمييز في الرياضة: تهميش إعلامي ورواتب متدنية
    11/3/2019

    في الثالث من تشرين الثاني الماضي، في حاصبيا جنوب لبنان، نظّم المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع "مهارات" واللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة، نشاطاً رياضياً ضمن مشروع "دور.ك" في ثانوية البنات الرسمية.

  • "التمكين الاقتصادي": مدخل إلى المشاركة السياسية للنساء
    11/3/2019

    ليلى الغول، سيدة من بلدة بخعون في الضنية، تسعى وراء إثقال مهارات الخياطة وصناعة الملابس وتصميمها. يوم شاركت ليلى في الدورة التدريبية على الخياطة التي نظّمت في البلدة في إطار مشروع "دور.ك"، لم تكن تعرف أنّ أبواب مجال جديد تفتح أمامها.