بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان

تأسست بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان في عام 1979 كبعثة للمفوضية الأوروبية. وتضم البعثة حالياً حوالى 48 موظفا أوروبياً ولبنانياً وتترأسها السفيرة أنجلينا أيخهورست  التي هي أول سفيرة للاتحاد الأوروبي / رئيسة بعثة في لبنان منذ دخول اتفاقية لشبونة حيز التنفيذ.

وتعمل البعثة بشراكة مع السلطات اللبنانية والمجتمع المدني ومختلف الفاعلين في القطاع الخاص، وتتجاوز قيمة دعم الاتحاد الأوروبي المليار يورو على شكل هبات وقروض. ويبلغ مستوى الدعم السنوي 220 مليون يورو (50 مليوناً من الاتحاد الأوروبي و50 مليوناً من الدول الأعضاء و120 مليوناً على شكل قروض من البنك الأوروبي للاستثمار).

ويركز تعاون الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي على الترويج للبرامج التي تدعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ونزع الألغام واللاجئين الفلسطينيين والحكم المحلي. وتلقى الجهود الهادفة إلى إصلاح القطاعات الرئيسية مثل التعليم والزراعة والبيئة والأمن والحكم الرشيد والحقوق الأساسية تشجيعاً خاصاً بما أنها تهدف جميعها إلى دعم النمو المستدام وتقليص الفروقات بين المناطق في لبنان.

 

الجامعة اللبنانية

 

  الجامعة اللبنانية هي المؤسسة الرسمية الوحيدة في لبنان التي تقوم بمهام التعليم العالي الرسمي في مختلف إختصاصاته ودرجاته، وبالبحث العلمي والإعداد والتدريب المستمر بحيث تحقق الجامعة دورها الوطني والإنساني والإنمائي لمختلف القطاعات والمناطق من خلال: نشر المعرفة والثقافة، توفير القدرات البشرية المؤهلة علميا"، خدمة المجتمع من خلال الدراسات والتدريب المستمر لتلبية حاجاته وتطوره، الحضور العلمي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، تعميق الاندماج الاجتماعي والوطني، تأصيل القيم الإنسانية في نفوس المواطنين.

جامعة الجنان

انسجاماً مع رسالة جامعة الجنان ودورها في خدمة المجتمع وبناء الأجيال والفكر، وتربية الحس النقدي البنّاء عند الشباب والباحثين، انطلقت كلية الإعلام في جامعة الجنان. بخصائص هذا العصر الذي يعرف بعصر الاتصال والعولمة تعمل الكلية على تحضير طلابها على الانفتاح على العالم عبر وسائل الاتصال، زارعة فيهم الأسس النظرية والمبدئية، آخذة بيدهم بتمرّس مدروس في مختبراتها الداخلية وفي المؤسسات الإعلامية الخارجية، دافعة إياهم إلى سوق عمل لا تعوقه حدود ولا جنسيات. فالاتصال هو اختصاصنا وحسن التواصل وإتقانه والبراعة فيه هو تخصصنا. كلية الإعلام ترحب بالطلاب الذين يشعرون بداخلهم هذا الحسّ الإعلامي حيث يعمل كادر من الأساتذة والاختصاصيين على صقل موهبتهم وتوجيهها وتعميقها بالأسس العلمية اللازمة.
 
   
الجامعة الأنطونية
 من الصحافة إلى الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني فعالم السينما والإعلان والفنون الزخرفية، تفتح الجامعة الأنطونية أبواباً واسعة أمام الشاغفين لولوج هذا العالم. إنها كلية الإعلام والتواصل في الجامعة الأنطونية بفروعها الأربعة: إعلام وإعلان، إخراج وسمعي بصري وفنون زخرفية. وفي الفروع الأربعة، برامج متخصّصة، حائزة على تقدير جامعات كبرى كجامعة باريس الثانية، تمزج بمهارة  بين الجزأين النظري الأكاديمي والعملي، فتسلّح الطالب بكل مقوّمات النجاح في الحياة المهنية التي يبدأ تلمّسها وعيشها منذ لحظة دخوله الجامعة. ففي كلية الإعلام والتواصل أكاديميون من جامعات أوروبا ومتخصّصون متميّزون في المجال المهني يفيدون الطلاب من سنوات  خبراتهم الطويلة في المجالين النظري والعملي ويرافقونهم في مشاريع عملية على مدى سنوات ثلاث. وقد وضعت الكلية تحت تصرّف طلاّبها استوديوهات كاملة  إضافة إلى كل التقنيات والتجهيزات الحديثة اللازمة التي تضع الطالب في إطار سوق العمل وهو ما زال في الجامعة!
الجامعة اللبنانية الدولية
الجامعة اللبنانية الدولية (LIU)  هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي، إنطلق العمل فيها في العام 2001 ومنذ ذلك التاريخ والجامعة تتوسع في ميادين التخصص وأعداد الطلاب بحيث غدت واحدة من أكبر الجامعات الخاصة على مستوى لبنان. تتكون الجامعة اللبنانية الدولية من كليات: الهندسة والصيدلة والآداب والعلوم والتربية وإدارة الأعمال والهندسة الزراعية، كما تشتمل كل من هذه الكليات على عدد من الأقسام العلمية التخصصية، حيث وصل العدد إلى ما يقرب من الخمسون قسماً علمياً، تم إختيارها  بدقة مع مراعاة حجم وطبيعة سوق العمل وإحتياجاته المتغيرة. للجامعة اللبنانية الدولية فروع ثمانية منتشرة في مختلف محافظات لبنان، إلى جانب عدد من الفروع  خارج لبنان، كاليمن وموريتانيا، والسنيغال، والعمل جار على إطلاق فروع للجامعة في عدة دول كالسعودية  والإمارات العربية المتحدة والمغرب . تنطلق الجامعة في مسيرتها من شعارها المعتمد:"نحو غد أفضل".
جامعة بيروت العربية
جامعة بيروت العربية (BAU) هي مؤسسة لبنانية خاصة للتعليم العالي، تقع في قلب المدينة النابضة بيروت، وتعد مركزاً للثقافة والتنوير. أسستها جمعية البر والإحسان عام 1960، وتضم 10 كليات هي:  كلية الآداب، كلية الحقوق والعلوم السياسية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، كلية الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية العلوم الصحية.

PACE Program


يهدف برنامج تعزيز اشراك المواطنة الفاعلة، الذي أطلق العام 2011، الى تطوير قدرة المجتمع المدني ليعمل كمحرك للتغيير عبر المدافعة والمشاركة المدنية. يؤمن البرنامج منحا ومساعدات تقنية وتدريبات لمنظمات المجتمع المدني اللبناني بهدف مناصرة النشاطات التي تدعم قيم المواطنة والريادة الاجتماعية ورفع الوعي عن حاجات المواطنين والسياسات العامة.