Loading...

العقود في قطاع البترول: انواعها وخصائصها ومضمونها

في الصناعات الاستخراجية، تحدّد العقود العلاقة بين الدولة والشركات العاملة في هذا القطاع، بالاضافة الى حقوق وواجبات كل طرف، وتبرز خطط الاستكشاف والاستخراج والانتاج، الشروط المالية، تابعات التنازل عن ممارسة الحق البترولي، طرق قيد السجلات والمحاسبة ...

أنواع هذه العقود ثلاثة في هذا القطاع، وهي عقود الامتياز وتقاسم الانتاج  والخدمات. ولكل نوع من هذه العقود خصائص تميزه عن باقي انواع العقود.

undefined

1. عقد امتياز

تعطي الحكومة الامتياز لشركة او شركات للعمل في قطاع محدد مثل التنقيب عن البترول في مساحة جغرافية محددة.

تعود حقوق الموارد الطبيعية الى الشركة/ات التجارية صاحبة الامتياز. وتموّل هذه الشركات جميع عمليات الاستكشاف والتطوير والانتاج.

عادةً في هذا النوع من العقود تتكون ارباح الدولة من نسبة محددة من الأتاوة والضرائب، اضافةً الى ضرائب اجتماعية ومكافآت. واذا كانت الدولة مشاركة عبر شركاتها الوطنية يضاف الى ربحها حصة الشركة من بترول الربح.

2. عقد تقاسم الانتاج

تعود ملكية الموارد الطبيعية الى الدولة. وللشركات الحق الحصري في الاستكشاف والتطوير والانتاج.

في هذا النوع من العقود، تتحمل الشركات كلفة الاستكشاف والتطوير والانتاج، وتسترد استثماراتها لاحقاً من البترول الذي تستخرجه وتصدره. من ثم تتقاسم الشركات بترول الربح مع الدولة وفق معادلة يتفق عليها سابقا.

كما تتكون ارباح الدولة اجمالاً من حصتها من بترول الربح، والاتاوة والضرائب.

هذا النوع من العقود متعارف عليه في قطاع النفط ونادر في قطاع الغاز ولا يطبق في قطاع المناجم.

3. عقد الخدمات

تعود ملكية الموارد الطبيعية الى الدولة. وتعقد اتفاقاً مع شركات على تقديم خدمات تقنية محددة، مثال: أعمال استكشافية، اعمال بناء، نقل ...

تحتفظ الدولة بالموارد التي تنتجها وتدفع الى الشركات مقابل خدماتها اما نقدا او سلعة مثال نفط ...

هذه الانواع من العقود نادرة وتتبناها دول مثل المملكة العربية السعودية والكويت وايران.

في لبنان، اعتمدت الحكومة اللبنانية نموذج عقد تقاسم الانتاج لكل من بلوك رقم 4 وبلوك رقم 9.

ويتضمن كل عقد 5 محاور تفنّد فيها واجبات وحقوق كل من الشركات والدولة، وهي: التقنية، التجارية، الاجتماعية، البيئية والانتاج والالتزامات.

undefined

المحور التقني:

يدور المحور التقني حول خطة الاسكتشاف، الأنظمة الجيولوجية للبترول المقترحة من قبل صاحب الحق، المكامن المحتملة وعمقها وعددها... اي موجبات الشركات والخطط الزمنية والجيولوجية والعملية لاستخراج النفط من البحر او البر.

فبالاستناد الى المادة 7، من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة رقم 4 بين الجمهورية اللبنانية وكونسورتيوم الشركات، نلحظ ان مدة الاسكتشاف حددت ب 5 سنوات مع امكانية تمديد مرتين فقط لمدة سنة واحدة لكل مرة.

حفر بئر الاستكشاف عمقه 4200 متر.

شروط التمديد لمرحلة الاستكشاف.

المحور التجاري:

يبرز ويحدد هذا المحور طريقة احتساب ارباح أصحاب الحقوق والدولة من انتاج البترول، مثال:

حدّدت المادة 22 الاتاوات وطريقة احتسابها لكل من النفط الخام والغاز الطبيعي.

أما المادة 23 تحدثت عن طرق استرداد الكلفة لاصحاب الحقوق لا سيما بعد الاستثمار على عاتقهم في بحر لبنان لاكتشاف مكامن بترول تجارية.

أما المادة 24 حددت طريقة حساب بترول الربح لكل من الدولة وأصحاب الحقوق وفق معادلات معينة.

المحور الاجتماعي:

يبرز هذا المحور موجبات صاحب الحق تجاه المجتمع من عمالة وتدريبات ومساعدات مالية وتمويل لأنشطة مفيدة للمجتمع المضيف.

مثال المادة 20 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة رقم 4 بين الجمهورية اللبنانية وكونسورتيوم الشركات، حيث يطلب من اصحاب الحقوق تقديم اقتراح لبرنامج مفصل حول الاستخدام والتدريب وتحديثه كل سنة. ويشترط على جميع الشركات العاملة في قطاع البترول اللبناني (أصحاب الحقوق، المقاولين والمقاوليين الثانويين) ان تبلغ نسبة العمالة اللبنانية 80% من المجموع.

المحور البيئي:

يبرز هذا المحور القوانين والقواعد والمتطلبات التي على صاحب الحق احترامها وتنفيذها لحماية البيئة والسلامة العامة.

بالاستناد الى المادة 17، من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة رقم 4 بين الجمهورية اللبنانية وكونسورتيوم الشركات، نرى ان هنالك متطلبات وقواعد عامة على صاحب الحق تنفيذها مثل "بذل كل الجهود لمنع الحوادث والحاق الضرر بالأصول والإصابات والوفاة والضرر البيئي."

"ترسيخ ثقافة استباقية للالتزام بالصحة والسلامة والقيم البيئية بين جميع العاملين المشاركين في الانشطة البترولية."

والاحتكام الى المواد المتعلقة بأسس الصحة والبيئة والسلامة في قانون الموارد البترولية في المياه البحرية (132/2010) والفصل التاسع من مرسوم الأنظمة والقواعد المتعلقة بالأنشطة البترولية (10289/2013).

الانتاج والالتزامات:

بالاستناد الى المادة 8، من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة رقم 4 بين الجمهورية اللبنانية وكونسورتيوم الشركات، نلحظ ان هنالك التزامات وحدّ ادنى من موجبات العمل التي على صاحب الحق تطبيقها مثل القيام بمسح جيوفيزيائي، مسوحات جيولوجية، مسوحات جوية...

كما على صاحب الحق الالتزام بالقيام على الاقل بحفر بئر استكشافي واحد.

اذا تتمحور مواضيع الانتاج والالتزامات على خطوط عريضة وقواعد على صاحب الحق تطبيقها.

TAG : ,عقد ,بترول ,نفط وغاز