Loading...
التمويل الجماعي فرصة امام اصحاب المشاريع الاعلامية الناشئة

تشكل التكنولوجيا فرصة لبروز منصات رقمية جديدة، لكن لا تزال هذه المنصات تعاني من ازمة تمويل. في حين، يبقى التمويل الجماعي واحد من الخيارات المتاحة امام اصحاب المشاريع الاعلامية الناشئة.

عن تجربته، يقول الصحافي حبيب بطاح إنه عمد الى تنفيذ تحقيق استقصائي عن دمار عدد كبير من آثارات بيروت التاريخية، وعرض فكرته على الكثير من المؤسسات الاعلامية لكنها لم تتجاوب معه، الى ان قبلت منظمة اوروبية فكرته، وأنشأت موقعًا الكترونيًّا فعّلت من خلاله التمويل الجماعي لدعم مشروعه.

فكرة التمويل الجماعي لا تزال جديدة في العالم العربي ما عدا لبنان" وفق ما تقوله مديرة منصة "ذومال" للتمويل الجماعي حنين عزام، وتضيف في حديث خاص لـ "مهارات" ان عرض اي مشروع على منصة رقمية لتحصيل دعم مالي ليس رائجًا بعد.

وتقر عزام ان المشاريع الاعلامية التي تصل الى "ذومال" ليست كثيرة، ولكن تذكر منها مشروع "سمرميديا" الذي كان قد حصل في عام 2014 على تمويل 40 الف دولار، عن فكرة تهدف الى تقديم منتج اخباري ذات جودة عالية.

في حين، اشار بطّاح الى ان التمويل الجماعي فكرة جديدة، لكن لم تنجح بشكل كامل، ويرجع ذلك الى ان الجمهور لم يعتاد بعد على هذا النوع من التمويل للمشاريع الاعلامية.

TAG : ,crowdfunding ,media start up