Loading...
ليال جبران: "إذا نحن ما غيرنا مين بده يغيّر"

ليال جبران، مهندسة ديكور وتصميم، قررت التعمّق في التكنولوجيا والبرمجة الإلكترونية فخطَت خطوة كبيرة على المستوى المحلي والعربي من خلال منصة “مبرمج”. نجحت جبران، خريجة الجامعة اللبنانية، في إطلاق هذه المنصة مع شريكها محمود زلط عام 2014، وهي منصة مخصصة لتعليم تقنيات البرمحة (programming) وأسسها من خلال دروس وشروحات مصوّرة باللغة العربية.

 

فيقدّم الشريكان المواد المصوّرة، على شكل دورات، لكل الراغبين في تعلّم هذا المجال والذين يجدون صعوبات تقنية أو حتى على مستوى اللغات الأجنبية (تحديداً الانجليزية والفرنسية).

 

وتبرع ليال في المجال التكنولوجي، إذ تمكّنت “مبرمج” من المشاركة في دورات ومسابقات وندوات عالمية وعربية، وفازت بجائزة “2030”، تقديم “إم بي سي غروب” للتنمية المستدامة في دبي. وتقول جبران إنّ “مبرمج” تساهم في مواجهة البطالة على طريقتها من خلال تقديم العلم وثم الحصول على وظائف، معتبرةً أنّ الطريق طويل أمام مهمة تطوير المجتمع وتحقيق الأهداف في هذا المجال.

وتؤكد جبران أنّ تجربتها في “مبرمج”، لم تكن لتنجح لولا الدعم الذي تلقّته من عائلتها واصدقائها، خصوصاً أنها تركت مجال تخصّصها الجامعي وقررت الانحياز إلى شغفها بالتكنولوجيا، لترسم بذلك قصة نجاح نسائية لم تنته بعد.

 

تم انتاج هذا الفيديو ضمن مشروع "سيدات مشاركات في العمل السياسي" ويأتي ضمن سلسلة فيديوهات تلقي الضوء على نساء ناضلن في الشأن العام وأحدثن تغييرا في المجال الذي يعملن فيه.
ان المساحة التي تحتلها النساء النضاليات والناجحات والخبيرات في الشؤون العامة في الاعلام قليلة مقابل المساحة التي تظهر فيها المرأة كضحية او كخبيرة في التجميل والامور الاجتماعية والانسانية.
لذا يسعى هذا المشروع الى زيادة الانتاج الاعلامي الذي يدعم صورة المرأة في المراكز القيادية.

TAG : ,women ,change ,ict ,ليال جبران