Loading...
نتائج دورة التراخيص الاولى: أرقام وتفاصيل

أطلق وزير الطاقة والمياه حينها جبران باسيل عام 2013 جولة التراخيص الاولى في المياه البحرية اللبنانية نتج عنها تأهل 46 شركة الى مرحلة تقديم العروض.

لكن متابعة هذا المسار تأجل ل 4 سنوات بسبب مشاكل سياسية من فراغ رئاسي وتعطيل عمل البرلمان اللبناني.

أعيد إطلاق دورة التراخيص الاولى عام 2017 إنتهت بتوقيع اتفاقيتي استكشاف وانتاج لكل من الرقعة 4 والرقعة 9 مع كونسورتيوم واحد مؤلف من ثلاث شركات: توتال، ايني ونوفاتيك. فما هي السيرة الذاتية للشركات وما مضمون هذه العقود من ناحية المكون المحلي والتقني والتجاري؟

undefined

نتائج دورة التراخيص الاولى

يتألف الكونسورتيوم الرابح في دورة التراخيص الأولى من ثلاث شركات وهي توتال وايني ونوفاتيك.

توتال وهي الشركة المشغلة في الكونسورتيوم، هي احدى أكبر شركات العالم المتخصصة في النفط والغاز.

ايني هي شركة غير مشغلة في الكونسورتيوم وتعمل في مصر في اكبر حقل غاز في شمالي البحر المتوسط.

اما شركة نوفاتيك هي شركة روسية غير مشغلة و تعدّ ثالث شركة في العالم من بين الشركات المدرجة في الآسواق بالاستناد إلىا حتياطها الغازيّ المثبت.

وقّع الكونسورتيوم الرابح عقد استكشاف وانتاج "اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة ..." لكل من الرقعة 4 والرقعة 9، مع الدولة اللبنانية، ونتج عن هذا العقد عدد من الواجبات على الشركات الثلاثة. ومنها:

  • من ناحية التوظيف على صاحب الحق اي الكونسورتيوم الرابح،

- أن يوظف عاملين لبنانيين كفوئين عند توفرهم. (المادة 20.2 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

- 80%من الموظفين على الآقل يجب أن يكونوا من المواطنين اللبنانيين، يتمّ التوصل إلى هذه النسبة تدريجيًّا. (المادة 20.1 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

- على صاحب الحق تمويل برامج التدريب للموظفين اللبنانيين. (المادة 20.2 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

- يجب أن تتضمّن الخطط برامج توظيف مواطنين لبنانيين في مناصب الإدارة والوظائف المتخصصة.(المادة 20.2 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

  • من ناحية شراءالخدمات والسلع:

- يضمن صاحب الحق أن المشغل يمنح معاملة تفضيليّة لشراء السلع والخدمات اللبنانية المنشأ، عندما تتمتع هذه السلع والخدمات بالتنافسية. (المادة 27.1 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

- تخضع عقود الشراء الرئيسيّة للمناقصة العمومية مع مراعاة مجموعة من المبادئ.(المادة 27.1 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

- يجري أصحاب الحقوق عمليات الشراء بناءً على عروض تنافسية. (المادة 27.1 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

- يتمّ الإعلان عن العرض الفائز ليتسنّى للمنافسين التأكّد من شفافيّة المناقصات. (المادة 27.1 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4)

  • من ناحية العرض التقني:

تبعاً للمادة 7.2 والمادة 8.2 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4 (نفس الشروط لاتفاقية الرقعة 9)،تحفر الابار على عمق يترواح بين 4200 م و 4400 متر من سطح البحر.

كما يتمّ حفر بئر واحدٍ على الاقل في كل مرحلة اكتشاف في كل من الرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9 وفق للمادة 8.2 "التزام الحدّ الأدنى لموجبات العمل" من اتفاقية الاستكاشاف ولانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4 والرقعة 9.

وتبعاً لعرض هيئة ادارة قطاع البترول خلال حفل التوقيع على اتفاقيتي الاستكشاف والانتاج مع الكونسورتيوم، يصل عدد الآبار المحفورة في الرقعة 4 ثلاثة في حال نجاح الحفر في البئر الأول. أما في الرقعة رقم 9 سيتم حفر بئرين.

  • من ناحية العرضالتجاري:

تبعاً لعرض هيئة ادارة قطاع البترول خلال حفل التوقيع على اتفاقيتي الاستكشاف والانتاج مع الكونسورتيوم تبلغ حصة الدولة في بلوك رقم4 ما بين 65% و71% وفي البلوك رقم 9 ما بين 55% و 63%.

وهي مؤلفة من الاتاوة والضرائب (نسبتها ثابت) وحصّة الدولة من بترول الربح الخاضع للمزايدة وفقاً لمعادلة حددت في المادة 24.2 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج.

وكما كلّ عقد يتمّ بين طرفين هنالك عدد من الموجبات وأدوار تقع على عاتق كل من الاطراف، منها:

  • على الدولة:

اصدار القوانين والمراسيم والقرارات اللازمة لحسن سير قطاع البترول.

مراقبة تطبيق مواد اتفاقية الاستكشاف والانتاج لكل من بلوك رقم 4 ورقم 9.

عضو مراقب في لجنة الادارة ولجانها الفرعية (المادة 16 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في الرقعة 4.)

  • على الشركات:

الالتزام بمواد اتفاقية الاستكشاف والانتاج.

تطبيق قوانين ومعايير الصحة والسلامة والبيئة. (لا سيما في قانون رقم 132 والمرسوم 10289 واتفاقياتي الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية)

تطبيق القرارات والالتزامات تجاه المجتمع المحلّي. (واتفاقياتي الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية)

TAG : ,oil and gas ,نفط و غاز