Loading...
جولة التراخيص الثانية: التعديلات والحدود المتنازع عليها

وافق مجلس الوزراء اللبناني على إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه اللبنانية بتاريخ 4/4/2019 (قرار رقم 42). كما أصدرت وزارة الطاقة والمياه قرار إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية وتحديد بعض الاجراءات العائدة لها رقم 1 ق/و في تاريخ 10/6/2019.تجدر الاشارة ان معظم البلوكات معروضة للمزايدة اي بلوكات رقم 1-2-5-8-10 وجميعها على الحدود مع دول أخرى.

كما اعلنت هيئة ادارة قطاع البترول، خلال قمة لبنان الدولية لقطاع النفط والغاز في نيسان 2019، اجراء بعض التعديلات على مسار منح الحقوق في القطاع البترولي من خلال الغاء مرحلة ما قبل التأهيل. ما سبب ذلك؟ ولم اطلاق دورة التراخيص قبل البدء بعمليات الحفر في بلوك رقم 4؟

تجيب الخبيرة لوري هايتيان، مديرة مكتب معهد حوكمة الموارد الطبيعية (NRGI) في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، على هذه الاسئلة في مقابلة ل "مهارات نيوز":

ما سبب اطلاق جولة التراخيص الثانية مبكراً؟

ان أهمّ اسباب اطلاق جولة التراخيص الثانية مبكراً هو التأخير الذي حصل في جولة التراخيص الاولى والتي طالت مدته 4 سنوات. بالاضافة الى التطورات الحاصلة في الدول المحيطة من اكتشافات وتلزيم رقع.

ما سبب التعديلات على جولة التراخيص الثانية؟

سبب التعديلات على جولة التراخيص الثانية هو التأخير الذي حصل بين العام 2013-2017 والتطورات الحاصلة في المحيط لا سيما اطلاق "منتدى غازشرق المتوسط".

طالت التعديلات مرحلة ما قبل التأهيل حيث تم الغاؤها وضمّها ضمنياّ الى مرحلة تقديم العروض. وأصبح المسار كالتالي:

- تقدّم الشركات الاوراق القانونية وفق دفتر الشروط وتحدد الرقعة  التي يهمها استثمارها.

- تلائم هيئة ادارة قطاع البترول بين اوراق الشركة ودفتر الشروط. اذا كانت الملاءمة ايجابية، تنظر الهيئة بعرض الشركة.

وترى هايتيان ان هذا الامر لن يؤثر على الشفافية في جولة التراخيص اذا ما تابعت الحكومة سياستها بالاعلان عن المعلومات عن أسباب التأهيل وعدم التأهيل... نشر دفتر الشروط ... كما حصل في دورة التراخيص الاولى.

هكذا أصبح مسار جولة التراخيص الثانية:

undefined

الشيء الوحيد الذي تغير في جولة التراخيص الثانية هو الغاء مرحلة ما قبل التأهيل ودمجها مع مرحلة استلام العروض.

ما مصير البلوكات على الحدود اللبنانية؟

وفق هايتيان، عرض الرقع الحدودية للمزايدةسببه يعود للحفاظ على حق لبنان وتثبيته؛ وهذا ما استطاع فعله في دورة التراخيص الاولى عندما لزّم لبنان بلوك رقم 9 لكونسورتيوم توتال – ايني – نوفاتيك.

لكن يبقى عدد من البلوكات الموجودة على حدود ذات اشكاليات منها الحدود الجنوبية والشمالية.

- يقع بلوك رقم 8 و بلوك رقم 10 على الحدود الجنوبية مع اسرائيل.

كان للولايات المتحدة دوراً لمحاولة اطلاق مفاوضات غير مباشرة بين لبنان واسرائيل لكن حتى الان مسار هذه المفاوضات غير واضح.

- يقع بلوك رقم 5 على الحدود الغربية مع قبرص

يعمل كل من لبنان وقبرص على اعتماد اتفاقية تجزئة بين البلدين لمساعدة وتحفيز الاستثمار في الحقول القبرصية ولبنان لا سيما بلوك رقم 5. كما تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز دور وامتداد استثمارات كل من شركة توتال وايني في شرقي البحر الابيض المتوسط.

- يقع بلوك رقم 1 وبلوك رقم 2 على الحدود الشمالية مع سوريا

حتى الآن ليس هنالك اي نيّة في اجراء مفاوضات مع سوريا حول ترسيم الحدود بين البلدين.

لكن ما هو واضح اعلان الشركات الروسية اهتمامها في الاستثمار في هذه البلوكات لأنها تعدّ امتداداً لاستثماراتها في البحر السوري.

TAG : ,oil and gas ,نفط و غاز