Loading...
true

صحيح

Gas Drilling
هل مهلة تسليم تقرير نتائج الحفر في البلوك 9 هي 6 شهور بحسب العقود الموقّعة؟
04/04/2024

 

ذكر موقع "الإخباري" نقلا عن قناة LBC أنّه ووفقا لمعلومات وردت لها "أرسلت وزارة الطاقة كتابًا إلى شركة Total-Energies تطالبها بتسليم التقرير المتعلق بنتائج الحفر في البلوك رقم ٩ قبل منتصف نيسان.

 

 

 

و"أوضحت المعلومات انّ مهلة الـ 6 أشهر، لإصدار التقرير قد انتهت، علمًا أنّ توتال كانت قد وعدت أكثر من مرة بتسليم التقرير لهيئة إدارة قطاع البترول ومناقشته".

 

فهل مهلة تسليم التقرير هي ستة شهور بحسب العقود الموقّعة؟

بالعودة إلى الموقع الالكتروني لقناة الـ"LBC"، يتبيّن أن الخبر تم نقله بطريقة خاطئة من قبل موقع "الإخباري"، إذ ذكرت الLBC أنّه "أوضحت المعلومات أنّ منتصف شهر نيسان هو تاريخ انتهاء مهلة الـ ٦ أشهر، لإصدار التقرير، علمًا أنّ توتال كانت قد وعدت أكثر من مرة بتسليم التقرير لهيئة إدارة قطاع البترول ومناقشته" ، أي أن مهلة ال6 أشهر لم تنتهي كما ذكر موقع "الإخباري".

بالعودة إلى مدّة تسليم التقرير، تنصّ المادة 10 من اتفاقية الاستكشاف والانتاج للأنشطة البترولية في البلوك رقم 9 على أنّه "وفي حال حصول اكتشاف ما، يجب على أصحاب الحقوق إبلاغ الوزير بذلك فورا مع نسخة إلى هيئة إدارة قطاع البترول كما أن على أصحاب الحقوق أن يبيّنوا في هذا التبليغ ما إذا كانوا يعتقدون أن الاكتشاف هو نفط خام أم غاز طبيعي وما إذا كان هذا الاكتشاف هو اكتشاف تجاري محتمل".

وتضيف المادة أنّه يجب على أصحاب الحقوق تقديم تقرير للوزير يصفون فيه النتائج وذلك في مهلة أقصاها 6 أشهر من تاريخ التبليغ.

وكانت قد انتهت عمليات الحفر في البلوك رقم 9 في 13 تشرين الأوّل 2023، أي وباحتساب 6 أشهر تكون المهلة القصوى لتسليم التقرير هي 13 نيسان 2024.

يذكر أن هذا التقرير يشكّل أهميّة تقنيّة  لتصويب مسار التنقيب التالي، خصوصاً أن لبنان فتح جولة تراخيص ثالثة.

إذا ما تمّ ذكره صحيح لجهة أن مهلة تقديم التقرير بحسب العقود المبرمة هي 6 أشهر من تاريخ التبليغ، ولكن يجب التنويه على أهمية الدقّة في نقل الخبر لتجنّب أي مغالطات وأي تضليل.