Loading...

المرأة والسلام: الخطوة الأولى تبدأ قريبًا

تنتظر خطة العمل الوطنية الخاصة بلبنان لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325 حول المرأة والسلام والأمن اقرارها من الحكومة اللبنانية. يتضمن تنفيذ هذه الخطة جهدا تشاركيا بين الهيئة الوطنية لشؤون المرأة والوزارات المعنية والمجتمع المدني. وترتكز الخطة على تكافؤ الحقوق والفرص بين المرأة والرجل في موضوع الامن والسلام، من خلال 5 اهداف استراتيجية، أبرزها مشاركة المرأة في صنع القرار على جميع المستويات، منع نشوب النزاعات، حماية المرأة من العنف المبني على النوع الاجتماعي، الاغاثة والانعاش، وتعديل التشريعات اللبنانية الحالية لتواكب تنفيذ القرار 1325.

في السياق عبرت رئيسة اللجنة التوجيهية لخطة القرار 1325 في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة ميرين معلوف ابي شاكر عن اسفها ان الحوار قبل وبعد اتفاق الطائف لم يشمل النساء بل اقتصر على رؤساء الاحزاب السياسية وبالتالي تم استثناء شريحة اساسية من المجتمع اللبناني.

وأكدت أبي شاكر ان الهيئة الوطنية قامت بعدة جولات على الوزراء ورؤساء الكتل النيابية لمناقشة الخطة من اجل تسهيل تمريرها في مجلس الوزراء. واضافت ابي شاكر: "سنعمل على تنفيذ الخطة مع الوزارات المعنية والمجتمع المدني من اجل دعم المرأة للحصول على حقوقها، وتفعيل مشاركتها في جميع القطاعات، للوصول الى سلام دائم وحقيقي في لبنان".

يذكر ان قرار مجلس الأمن رقم 1325 صدرعام 2000، ودعا الى "تضمين السيدات في درء الصراعات وحلها" بإعتبار المرأة عنصرا فاعلا في السلام والأمن.

TAG : ,women and peace ,civil war ,المرأة والامن والسلام ,حقوق المرأة ,الهيئة الوطنية لشؤون المرأة ,خطة العمل الوطنية المرأة والامن والسلام