Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل يمكن استحداث بلديتين ضمن مدينة بيروت؟
21/07/2022

 

تقدم نواب تكتل لبنان القوي نقولا صحناوي، إدغار طرابلسي وسيزار أبي خليل باقتراح قانون يرمي الى استحداث بلديتين في مدينة بيروت، بلدية في بيروت الأولى وتضمّ 5 مناطق(الأشرفية، الصيفي، الرميل، المدوّر والمرفأ)، وبلدية بيروت الثانية وتضمّ 7 مناطق(ميناء الحصن، الباشورة، راس بيروت، المصيطبة، زقاق البلاط، المزرعة وعين المريسة).

فهل يمكن استحداث بلديتين ضمن مدينة بيروت؟

 

شرح النائب نقولا الصحناوي تفاصيل اقتراح القانون بأنه ينص على أن يكون لبيروت الأولى المكونة من 5 مناطق عقارية مجلس بلدي من 12 عضوا وأن يكون لبيروت الثانية المكونة من 7 مناطق عقارية مجلس بلدي من 12 عضوا.

 ويجتمع المجلسان شهريا للعمل على المشاريع المشتركة، أما الجباية فتتم في كل نطاق بلدي على حدى وتشارك البلديتان في صندوق مشترك يغطي تكاليف الجهاز التنفيذي المسؤول عنه محافظ بيروت.

 

لناحية امتياز مدينة بيروت اداريا

تنصّ المادة 2 من القرار رقم 79 تاريخ 9/4/1941 على أنّه تعيّن حدود منطقة مدينة بيروت الممتازة ولا يجوز تعديل حدودها إلا بمرسوم.

وتتألف إدارة المدينة الممتازة من سلطة تنفيذية يتولاها محافظ يعاونه لجنة المدينة الممتازة، ويتولّى السلطة التقريرية المجلس البلدي، بحسب ما تنصّ عليه المادة 4 من القرار.

 

لناحية قانون البلديات

تمّ استبدال المواد 3 و4 و5 من قانون البلديات بالمادة 41 من القانون رقم 665 الصادر في 30 كانون الأول 1997 والتي تنصّ على أنه "يجاز لوزارة الداخلية أن تستعين بمديرية الشؤون الجغرافية في الجيش وبمصلحة الهندسة في قوى الأمن الداخلي وبدوائر المساحة وبالتنظيم المدني في جميع المناطق وبالمكاتب الهندسية الخاصة، بالإضافة إلى العناصر اللازمة من مجندي خدمة العلم، وتكليفها بتنظيم خرائط تحديد الأحياء الجديدة أو النطاق البلدي للبلديات المستجدة أو تلك التي يمكن أن تندمج أو تنفصل على ضوء العوامل الفنية والجغرافية والديمغرافية والاقتصادية التي تربط في ما بينها، على أن تتم هذه الأعمال قبل تاريخ موعد إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية بشهرين على الأقل كي يصار إلى تحديد المدن والقرى والأحياء المستجدة التي ستدعى للانتخابات بموجب قرار وزارة الداخلية الذي يقضي بدعوة الهيئات الانتخابية".

و يعدّ  تحديد النطاق البلدي تدبيرا إداريا لا علاقة له بقيود السجل العقاري، وتضم خرائط تحديد النطاق البلدي إلى ملف إنشاء البلدية وتعفى العملية الطبوغرافية من الرسوم بحسب المادة 6 من القانون.

إذا، صحيح  أنّه من الممكن استحداث بلديتين في مدينة بيروت بموجب قانون مصدّق من المجلس النيابي، من ثمّ يتمّ تنظيم عملية الفصل  بقرار من وزير الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية كمصلحة الهندسة والقوى الأمنية.