Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل عدد الأصوات المتداولة للمرشح مروان خير الدين صحيحة؟
24/05/2022

 

تداول مناصرو حزب الله وحركة أمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمرشحيهم في دائرة الجنوب الثالثة، أي النبطية بنت جبيل مرجعيون وحاصبيا، مع الأصوات التفضيلية التي نالوها في هذه الدائرة ومع مقارنة للأصوات التفضيلية التي حصل عليها مرشحي الثنائي عام 2018. وشكّل المرشّح عن المقعد الدرزي مروان خير الدين نقطة إشكال بين مؤيدين له وبين معارضين له كونه الرئيس التنفيذي لبنك الموارد ويعتبر أحد المسؤولين عن حجز أموال المودعين

فهل هذه الأرقام صحيحة؟ وهل عدد الأصوات المذكورة التي نالها مروان خير الدين صحيحة؟

دقق الفريق التحريري لمنصة نقد بالأرقام عبر مقارنة الأرقام المتداولة بين جمهور الثنائي الشيعي والأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية والبلديات، ليتبيّن أن الأرقام مغلوطة وبعيدة كل البعد عن الواقع.

فمثلا، حصل المرشح عن المقعد الدرزي في حاصبيا، مروان خير الدين، بحسب الصورة المتداولة على 20504 صوتاً تفضيلياً، بينما وبحسب أرقام موقع وزارة الداخلية فقد حصل فقط على 2634 صوت تفضيلي.

وأيضا، حصل المرشح عن المقعد الشيعي النائب علي حسن خليل على 20504 صوت تفضيلي بحسب الصورة المتداولة، أما وبالعودة إلى الأرقام الرسمية، يتبيّن أنه حصل على 13155 صوت تفضيلي.

إذا الأرقام التي يتمّ تداولها مضلّلة وغير صحيحة، لذلك يجب العودة دائما إلى المصادر الرسمية لتفادي نشر مثل هكذا معلومات مغلوطة.

 

تم إنتاج هذا المحتوى في إطار الشراكة بين مؤسسة “مهارات” ومنصة “نقد” بدعم من منظمة “التعاون الاقتصادي والتنمية”، ويُنشر على موقعنا وعبر منصة "نقد".