Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل ستظهر سلالة جديدة أكثر خطورة من كوفيد-19، ستكون اللقاحات ضدها غير فعّالة؟
21/06/2022

 

نشر موقع Lebanon now  خبرًا أشار فيه إلى تحذير مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن التهديد المتمثل في ظهور سلالة جديدة أكثر خطورة من فيروس كورونا، والتي ستكون اللقاحات الحالية ضدها غير فعالة، حقيقي تمامًا، مما أدى إلى موجة ذعر وخوف في صفوف المتابعين.

 

فهل ستظهر سلالة جديدة أكثر خطورة من كوفيد-19، ستكون اللقاحات ضدها غير فعّالة؟
 

أشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال الملاحظات الافتتاحية لمنتدى GLOBSEC براتيسلافا في 3 حزيران/يونيو 2022، بحسب بيان موقع منظمة الصحة العالمية إلى أنه "لا يزال من السابق لأوانه القول بأن الوباء قد انتهى. لم ينتهي بعد".

 

وأضاف أن الوضع لا يزال خطيرًا، بسبب زيادة انتقال كوفيد-19 وتراجع فحوص الـ PCR، كما لا يزال ملايين الأشخاص غير محصنين بسبب عدم تلقيهم اللقاحات المضادة لكوفيد حتى الآن. لذلك، لا يزال هناك خطر حقيقي وقائم من ظهور متغيّر جديد أكثر ضراوة يتهرب من اللقاحات.

 

وأوضح غيبريسوس أنه من الصعب للغاية التنبؤ بكيفية تطور فيروس كورونا وقال"نحن نعلم على وجه اليقين أن المتغيرات المستقبلية يجب أن تكون أكثر قابلية للانتقال من المتغيرات الحالية للتغلب عليها. لكن لا يمكننا التكهن بمدى خطورتها، لهذا يجب أن نبقى متنبهين و حذرين".

 

ولكن طمأن غيبريسوس من جهته العالم أنه أيا كان السيناريو القادم، فنحن في وضع أفضل بكثير مما كنا عليه سابقًا عندما بدأ الوباء. وأضاف "بالطبع، هناك تقدم. نحن نعرف الفيروس بشكل أفضل، ولدينا الأدوات اللازمة لمنعه واكتشافه وعلاجه. ويمكننا إعادة معايرة هذه الأدوات بسرعة إذا لزم الأمر".

 

إذًا ما أشار إليه موقع Lebanon now  صحيح جزئيًا من جهة توقع مدير منظمة الصحة العالمية ظهور متغيرات جديدة أكثر ضراوة، ولكن من جهة ما نشره حول عدم فعالية لقاحات كوفيد-19 الحالية على السلالات المستقبلية غير صحيح، لأن مدير منظمة الصحة العالمية نوّه إلى حقيقة أن اللقاحات "قد تكون غير فعالة" مطمئنًا  أن مراكز الرعاية الصحية والجهات الفاعلة في وضع أفضل من حيث إنتاج اللقاحات الجديدة ضد السلالات القادمة، مما لا يدعو إلى الذعر، ولكن الحذر والتنبّه للأوبئة العالمية المستقبلية.