Loading...

التعذيب في المخافر... لا مبالاة في الإعلام

تقرير "هيومن رايتس ووتش" عن إساءة معاملة وتعذيب الفئات المستضعفة في مخافر الشرطة اللبنانية، بيّن لا مبالاة في التغطية الاعلامية للممارسات الفاضحة للأجهزة الامنية. ماذا وجد أيضاً "مرصد مهارات الإعلامي"؟

"جزء من عملنا" إساءة معاملة وتعذيب الفئات المستضعفة في مخافر الشرطة اللبنانية، هو عنوان التقرير الذي اصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" في مؤتمر صحافي عقد في 26 حزيران/يونيو الماضي في بيروت.

كشف التقرير المؤلف من 66 صفحة عن "ممارسات يندى لها الجبين" كما عنونت صحيفة "السفير" من أفراد في قوى الأمن الداخلي في مخافر الشرطة اللبنانية بحق الفئات المستضعفة من متعاطي المخدرات والعاملات في مجال الجنس والمثليات والمثليين والثنائيات والثنائيين ومتحولي الجنس.

وكشفت 21 سيدة من اصل 25 أجريت معهن مقابلات موثقة لـ "هيومن رايتس ووتش"، عن تعرضهن في مخافر الشرطة للعنف والاغتصاب والتحرش الجنسي.

نظراً الى أهمية التقرير وخطورة الاتهامات والانتهاكات التي يتضمنها، عمد "مرصد مهارات الاعلامي" الى تحليل كيفية تعامل وسائل الاعلام اللبنانية مع التقرير ومدى التغطية الاعلامية التي خصصت له بين الفترة الممتدة من 26/6/2013 حتى 2/7/2013.

 

عينة الرصد

ارتكزت الدراسة على كل المواد الصحافية المنشورة في صحف "الاخبار"، "السفير"، "النهار"، "دايلي ستار"، "لوريان لو جور"، اضافة الى نشرات الاخبار المسائية للمحطات التلفزيونية الآتية: OTV, MTV) LBCI, FUTURE MANAR, TL, ALJADEED).

 

حجم التغطية التلفزيونية

من بين المحطات التفلزيونية المختلفة المرصودة، أشارت "المؤسسة اللبنانية للإرسال انترناسيونال" (LBCI ) فقط الى تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" عبر تقرير اخباري بلغت مدته 149 ثانية.

 

حجم التغطية الصحافية

اما الصحف الخمس المذكورة الاعلاه فخصصت قسماً من صفحاتها لتغطية نتائج التقرير واختلف حجم التغطية من صحيفة الى اخرى وفقاً لعدد الكلمات والمقالات المخصصة. اذ خصصت كل من "السفير" والـ"لوريان لو جور" تحقيقين عن الموضوع وبلغ حجم التغطية نسبة 26% للأولى و32% للثانية من مجموع التغطية العامة وفقاً لعدد الكلمات المخصصة. فيما اكتفت الصحف الاخرى بتحقيق واحد عن الموضوع، وحققت "الاخبار" نسبة 19% و"الدايلي ستار" نسبة 13% و"النهار" نسبة 10% من مجموع التغطية.

 

 

شكل التغطية الاعلامية

معظم المواد الصحافية المنشورة هي مقالات صحافية اخبارية عن التقرير وخلاصاته. فقط صحيفة "النهار" نشرت تقرير متابعة للحدث (Follow up story) عبر نشر خبر لاحق عن رأي نقيب المحامين نهاد جبر في التقرير وموقف نقابة المحامين منه.

لم تهتم اي من الصحف المرصودة في نشر تحقيق صحافي شامل comprehensive story) ( يحيط بالقضية من جوانبها المختلفة.

 

النبرة الاعلامية وتنوع الآراء

كانت النبرة الاعلامية لوسائل الاعلام المختلفة ايجابية ومؤيدة لمضمون التقرير عبر ابراز اهم الانتهاكات الموثقة في التقرير ومدى بشاعتها امام الرأي العام.

انفردت "الاخبار" في الاضاءة على موقف وزير العدل اللبناني تجاه الانتهاكات الموثقة في التقرير، اما بقية التغطيات الصحافية المنشورة فلم تكن منوعة عموماً، واقتصر معظمها على عرض وجهة نظر منظمة "هيومن رايتس ووتش" فقط.

خلاصات كثيرة نتجت من التغطية الاعلامية لتقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن التعذيب في مخافر الشرطة اللبنانية، اهمها: لا مبالاة في التغطية الاخبارية المتلفزة للممارسات الفاضحة للأجهزة الامنية، أما الصحافة المكتوبة فتغطيتها للقضية كانت خبراً عادياً، وثمة غياب في التوازن في عرض وجهات النظر المختلفة. 

( للإطلاع على الدراسة المفصلة أنقر هنا)