Loading...

كيف خدعت "ألكسا" أرصاد لبنان؟

 

أدّت التوقعات المبالغ فيها للعاصفة "ألكسا" من مصادر الارصاد الجوية المختلفة في لبنان الى طرح تساؤلات عن مدى فاعلية هذا القطاع وتطوره في لبنان. لكن السؤال المهم الذي يطرح: هل هناك رؤية واضحة لتطوير قطاع الارصاد الجوية في لبنان؟

لا شك في ان الحاجة الى توقعات دقيقة لحال الطقس تصبح ملحة في الظروف القصوى، كموجات الحر والغبار وتشكل الضباب وهبوب العواصف الماطرة والثلجية.

الفوضى في استقاء المعلومات وتحليلها عن التوقعات الجوية عبر انتشار "الموديلات" الرقمية المختلفة Weather Forecast Model لتحليل معلومات العوامل الجوية توجب انشاء هيئة ناظمة لعلوم الارصاد الجوية في لبنان على غرار الهيئات الناظمة الاخرى في القطاعات العامة المختلفة لتوحيد المعايير والمفاهيم المختلفة.

كما أنه في حال توفير رادارات، يمكن اعطاء معلومات محدثة بين الساعة والاخرى عن حركة الغيوم واحتمال سقوط الامطار وكميتها في اي منطقة في لبنان.

في لبنان، تُصدر كل من مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية نشرات دورية عن حال الطقس المتوقع، فيما تملك مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية موقعاً الكترونياً http://www.lari.gov.lb/ يتضمن قسماً لتوقعات الارصاد الجوية لأسبوع مسبق، تفتقر مصلحة الارصاد الجوية في مديرية الطيران المدني الى موقع الكتروني خاص وتصدر نشرتين للطقس صباحاً ومساءً تبلغ الى كل من يهمه الامر وعبر وسائل الاعلام.

تقدم قطاع الأرصاد الجوية ونظام المعلومات المناخية في لبنان يستدعي تدريسها في المعاهد اللبنانية وتطوير التقنيات عبر اعتماد أنظمة مثل Dynamic weather forecast website ليصار الى تقديم معلومات محدثة بإنتظام للجمهور ولوسائل الاعلام عند كل تغيير في حال الطقس.