Loading...

الخصوصية في لبنان... "على كفّ عفريت" (1)

إذا كنت مواطناً يملك هاتفاً ذكياً وسيارة في لبنان، فيمكنك أن تعتبر أن كل معلوماتك الشخصية أصبحت في داتا التطبيقات غير المشروعة. يمكن لأحد مالكي هذه التطبيقات، في أي وقتٍ كان، من خلال رقم لوحة سيارتك أن يعرف إسمك، إسم والدك ووالدتك، في أي منطفة تقطن، بالإضافة إلى رقم سجلك والبلدة التي تنتمي إليها ورقم هاتفك الخاص. ناهيك عما إذا كانت السيارة مرهونة لأمر أحد المصارف بسبب القرض الذي أخذته، فهذا مذكور أيضاً ضمن الصفحة التي تفتح، بمجرد وضع رقم سيارة ما في المربع المناسب من التطبيق.


الرواية لا تنتهي عند هذا الحد، فالذي اخترق معلوماتك الشخصية أولاً، يسمح لنفسه أن يخترق خصوصيتك أيضاً، فيحدثك على "واتس أب" ويسترسل في الحديث ليطلب التعارف، وينزعج لاحقاً إن أردت منعه من التحدث إليك مجدداً عبر تقنية الـ"Block" التي يتيحها إليك "واتس أب".

في السياق، أكدت مديرة شؤون المستهلك والاستشارات العامة في "الهيئة المنظمة للاتصالات" كورين فغالي لـ"مهارات نيوز" أن "هذه التطبيقات غير قانونية، والقانون يعاقب كل من يسعى إلى بيع البرامج التي تخول المستخدمين تنزيل هذه التطبيقات، لأن هذا ليس سهلاً أبداً".

من جهته، رأى مستشار وزارة الإتصالات السابق المهندس التقني غابي دانيال في حديث لموقع "مهارات نيوز" أن "التطبيقات التي يتم تنزيلها من الـ"App Store" والـ"Play Store" تم حجبها منذ فترة كبيرة، لأنها تمس بحق الفرد في الخصوصية التامة. غير أن التلاعب على القانون في عصر التكنولوجيا سهلٌ في أيامنا هذه".

مصادرٌ خاصة أكدت لـ"مهارات نيوز" أن بعض أجهزة الدولة تملك هذه التطبيقات لغايات مهنية، غير أن بعض العناصر غير المسؤولة تمررها لأشخاص مقربين منهم.