Loading...

"تضارب الأخبار" يطغى على مشهد عملية "حزب الله"

اطلقت العملية التي نفذها "حزب الله" على الشريط الحدودي بين لبنان واسرائيل، واستهدفت دورية اسرائيلية، سيلاً من الاخبار والصور غير المؤكدة، التي ما لبثت ان تبيّن عدم صحتها. في التفاصيل، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الصورة التي عرضتها محطة "الميادين" عن الآلية الاسرائيلية المستهدفة، لكن تبيّن ان الصورة لآلية للجيش الاميركي في العراق ملتقطة في العام 2007.

كما ان بعض وسائل الاعلام اللبنانية كان لها نصيب من المعلومات المتضاربة أثناء التغطية المتواصلة، اذ نشر موقع الوكالة الوطنية خبراً يؤكد اسر "حزب الله" لجندي اسرائيلي خلال العملية، لتتداول بعد ذلك مواقع اخبارية عدة الخبر، ثم ما لبث ان تمّ نفي الخبر عبر مسؤول سياسي لبناني.

بدا ان الفوضى التي ظهرت خلال الساعات الاولى للتغطية الاعلامية لعملية "حزب الله" والرد الاسرائيلي عكست خللاً أشار اليه عدد من الناشطين على مواقع التواصل. اذ تساءل احد الناشطين على موقع "تويتر" ان الحرب لم تبدأ بعد ونشهد هذا التخبط الاعلامي، كيف كان الحال لو بدأت؟. في المقابل لم يستغرب ناشط آخر تداول الاعلام صوراً من دون التأكد منها، قائلاً: "السعي من اجل "السكوب" ينسي الاعلام دوماً اخلاقيات المهنة الصحافية".