Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل يسبب لقاح موديرنا وفايزر أمراض المناعة الذاتية لدى الملقّحين به؟
23/05/2022

 

نشر موقع "الجريدة" في 3 أيار 2022 مقالا يفيد بأنّ من تلقّى لقاح موديرنا أو لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 قد "أكل الضرب" واستند المقال لمقابلة أجراها  رئيس مختبر هندسة الجينوم بافيل فولتشكوف مع صحيفة "غازيتا" الروسية، إذ قال ْإنّ البولي إيثيلين جلايكول(PEG) الموجود في لقاحي موديرنا وفايزر قد يسبب بأمراض المناعة الذاتية لدى الذين قد تم تطعيمهم.

فهل يسبب لقاح موديرنا وفايزر أمراض المناعة الذاتية لدى الملقّحين به؟

 

بالعودة إلى المقال الأساسي الذي نشر في صحيفة "غازيتا" الروسية في 28 نيسان 2022، قال فولتشكوف إن الملايين الذين قد تم تطعيمهم بلقاح موديرنا وفايزر قد يصابون بأمراض المناعة الذاتية.

وأضاف: "الملقح سيواجه أيضًا عدم القدرة على تناول أدوية أخرى ، والتي تحتوي أيضًا على PEG كالأدوية المضادة للسرطان ، وأدوية التهاب الكبد".

يعتبر البولي إيثيلين جلايكول مركّب يستخدم على نطاق واسع كمادة مضافة في المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل والأغذية ويستخدم كعلاج للسرطان، وهو أحد المكونات للقاحات الرنا المرسال(mRnA) موديرنا وفايزر.

وقد نشر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية(ncbi) دراسة خلصت إلى أنّ الدلائل إلى اليوم ضئيلة لكن من الممكن أن تكون بعض حالات الحساسية المفرطة بعد التطعيم عائدة إلى وجود البولي إيثيلين جلايكول في لقاحات(mRnA) لدى المرضى الذين يعانون من حساسية على هذا المركّب(PEG).

وأضاف المركز أنه من المهم من فحص المرضى الذين يعانون من ردود فعل تحسسية شديدة لسبب غير معروف لتحديد المرضى النادر الذين يعانون من حساسية.

من جهتها أوضحت مراكز الوقاية من الأمراض والعلاج منها(CDC)، أن من يعاني من حساسية اتجاه البولي إيثيلين جلايكول لا يجب أن يتلقى لقاحات(mRnA)، ويجب أن يستشير طبيبه حول إمكانية تلقيه لقاح جانسين أند جانسين.

وأشار مركز إدارة الغذاء والدواء الأميركية(FDA) إلى أنّ كل الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة اتجاه أي من مكونات لقاح كوفيد-19، يجب أن يستشيروا أخصائيين أمراض الحساسية.

إذا وبحسب المصادر الرسمية، ما نشر من قبل رئيس مختبر هندسة الجينوم بافيل فولتشكوف غير صحيح، فقط من يعانون من حساسية تجاه البولي إيثيلين جلايكول قد تؤثر عليهم لقاحات موديرنا وفايزر، وليس كل من تلقّح به كما ذكر فولتشكوف.