Loading...
التهديدات الإلكترونية في الشرق الأوسط تواصل النمو السريع

في إطار فعاليات اسبوع "جيتكس" للتقنية 2014 التي تعقد في الفترة من 12 ولغاية 16 تشرين الأول في دبي، تقدم "كاسبرسكي لاب" عرضا حول التغيرات والإحصاءات المتعلقة بالتهديدات الإلكترونية في الشرق الأوسط في الربع الثالث من العام 2014.

وانطلاقاً من البيانات التي توفرها شبكة "كاسبرسكي" للأمان، يتعرض في كل ثانية تقريباً مستخدم واحد في الشرق الأوسط للتهديدات المحلية (البرمجيات الخبيثة في الشبكات المحلية )، انتشار البرمجيات الخبيثة في الشبكات المحلية عبر وسائط التخزين النقالة، أقراص CD وDVD، وفي كل ثانية يواجه مستخدم واحد من أصل أربعة مستخدمين تهديدات تتعلق بالإنترنت.

إجمالاً عطلت منتجات "كاسبرسكي لاب" في الربع الثالث من 2014 أكثر من 59.2 مليون هجمة إلكترونية وإصابة بالبرمجيات الخبيثة على الحواسيب والأجهزة المحمولة وأظهرت ارتفاعاً بنحو 13.6 في المئة سنوياً (الربع الثالث من عام 2013 كان المؤشر عند 51.1 مليون هجمة). وكان الانترنت مصدر أكثر من 7.6 مليون هجمة الالكترونية، أما التهديدات المتبقية فأتت من مصادر محلية مثل وسائط التخزين النقالة، أقراص DVD وغيرها.

وسجلت الشركة ارتفاعاً في عدد التهديدات والهجمات على الأجهزة النقالة الهادفة إلى سرقة بيانات المستخدمين المصرفية. وكان عدد الإصابات عبر الأجهزة المحمولة التي سجلت خلال الربع الثالث من عام 2014 أعلى بنحو 3.5 أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.

وتظهر إحصاءات شبكة "كاسبرسكي" للأمان للفترة من تموز ولغاية أيلول 2014 ان اعلى المؤشرات لحوادث الإصابة في الشبكات المحلية والويب سجلت في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر. ولا تزال مصر تتصدر الدول العربية من حيث مستوى التعرض للتهديدات المحلية 49.6 في المئة مقارنة مع 47.8 في المئة في العام الماضي.

في حين لا يزال المستخدمون في قطر هم الأكثر تعرضاً لتهديدات الويب، حيث واجه 30.8 في المئة من المستخدمين تهديدات في الإنترنت (29.3 في المئة العام الماضي). اما المستخدمون في البحرين ولبنان فهم الأقل تعرضاً للتهديدات الإلكترونية في الشرق الأوسط سواء كانت التهديدات ناشئة في الشبكات المحلية أو في الإنترنت.

حلول فاعلة

وتحتاج الشركات لاعتماد حلول أمنية فاعلة وسهلة الاستخدام مثل Kaspersky Endpoint  Security for Business  الذي يستثني جميع المخاطر المحتملة داخل نطاق تقنية المعلومات الخاص بها ويتمتع بسياسات أمنية جيدة في حال تم تفهمها واتباعها من قبل المستخدمين.

في المقابل، يفضل أن يقتني المستخدمون الأفراد حلاً امنياً شاملاً على غرار Kaspersky Internet   Security – multi-device ، وخصوصاً في حال كان الجهاز يستخدم في الوصول إلى الإنترنت وإجراء معاملات الدفع، زيارة مواقع التواصل الاجتماعي .