Loading...

سلسلة الرتب والرواتب...عود على بدء

عود على بدء هي حكاية سلسلة الرتب والرواتب. اضرابات واعتصامات على مدى ثلاث سنوات. كل شيء مباح في سبيل لقمة العيش. تعود هيئة التنسيق النقابية إلى الشارع مجدداً، بإعلانها الإضراب العام في المدارس الرسمية والخاصة والإدارات العامة، غداً الأربعاء، مترافقاً مع اعتصام تنفذه الهيئة عند الحادية عشرة صباحاً في ساحة رياض الصلح، وذلك احتجاجاً على سياسة المماطلة في إقرار سلسلة الرواتب.

 

يرى رئيس رابطة اساتذة المدارس الثانوية وعضو هيئة التنسيق النقابية حنا غريب في حديث لـ "مهارات نيوز" ان الهيئة لمست رفضاً في إقرار السلسلة بعد طرحها على طاولة اللجان النيابية المشتركة. لذلك، تمّت الدعوة من جديد للإضراب، وطالب غريب السياسيين بالتوقف عن كيل الحجج المتعلقة بالبحث عن مصدر تمويل للسلسلة، مطالباً إياهم بوقف الهدر والسرقات في المرفأ والمطار والأملاك البحرية لتمويل السلسة.

 

في حين طالب غريب من الهيئات الاقتصادية النظر الى سلسلة الرتب والرواتب من ناحيتي القلب والعقل وليس من ناحية العقل فقط، في اشارة الى تصريح رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شمّاس الذي أكد ان الهيئات الاقتصادية متعاطفة مع السلسلة، لكنها تنافي العقل.

 

في السياق لم تخرج تصريحات شمّاس عن النغمة السابقة لجهة "أن إقرار السلسلة يدمر الاقتصاد اللبناني ويضر اللبنانيين ومعيشتهم. كما سيكرس تجمع أصحاب الاموال تفلّتهم من أي اعباء ضريبية إضافية على أرباح المصارف والمؤسسات المالية وأرباح الفوائد والأسهم والسندات وتجارة العقارات، بالقول إنّ الإجراءات الضريبية المقترحة لتمويل السلسلة غير واقعية وعشوائية ولن تحقق النتيجة المرجوة".

 

 وسط السجّال المتبادل بين هيئة التنسيق والهيئات الاقتصادية، تنتهج القوى السياسية سياسة الخطاب المزدوج، وهو ما أكد عليه غريب، مشيراً الى ان كلام السياسيين بدعمهم للسلسلة يختلف عن الواقع العملي.

 

في المقابل، نفذ المراقبون الجويون اللبنانيون اضراباً في مطار رفيق الحريري الدولي اليوم الثلاثاء لمدة ساعتين (من العاشرة صباحاً الى الثانية عشرة ظهراً)، من اجل إنصاف المراقب الجوي وضمه الى سلسلة الرواتب، وأثر التحرك على حركة الملاحة الجوية في المطار. في حين أعلن عمّال ومستخدمو الكهرباء، اضافة الى مستخدمي النقل المشترك الاضراب غداً، تضامناً مع هيئة التنسيق النقابية.