Loading...
false

غير صحيح

Herpes Zoster
هل تسبّب لقاحات كوفيد-19 الإصابة بـ"الحزام الناري"؟
28/06/2022

 

نشرت صفحة "فيديو اليوم السابع" بتاريخ 12 حزيران 2022 صورة كتب عليها "إستشاري أمراض جلدية: لقاحات كورونا سبب في زيادة إصابات الحزام الناري.".

ولاقت الصورة أكثر من 1000 إعجاب والكثير من التشكيك في فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19.

فهل تسبّب لقاحات كوفيد-19 الإصابة بـ"الحزام الناري"؟

الحزام الناري هو عدوى فيروسية تسبّب طفح جلدي مؤلم، وتظهر غالبا على شكل شريط من الحبوب تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجزء العلوي من الجسم.

نشر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية(ncbi) دراسة لتقييم الإرتباط المحتمل بين لقاحات كوفيد-19 والحزام الناري(shingles)، والذي يعرف أيضا باسم "herpes zoster". 

وقد تمّت مراجعة السجلات الصحية للمرضى البالغين الذين تلقوا لقاحًا واحدًا على الأقل من كوفيد-19، ليتبيّن أنّه من بين 596111 مريضا تلقوا لقاحا واحدا على الأقل من فيروس كورونا المستجد ، تم تشخيص 716 مريضا مصابا بالحزام الناري خلال ثلاثة أشهر قبل عملية التطعيم ، مقارنة بـ 781 مريضا تم تشخيصهم خلال 3 أشهر بعد عملية التطعيم. أي أن نسبة المرضى الذين عانوا من الحزام الناري قبل التطعيم تقريبا هي نفسها للذين عانوا منه بعد التطعيم، أي أن الدراسة لم تجد دليلا واضحا على ارتباط لقاحات كوفيد-19 بالاصابة بالحزام الناري.

وقد نصح المركز بالتشدّد في تلقي لقاح كوفيد-19 إضافة إلى تلقّي لقاح الهرمونات الخلوية"herpes zoster" وفقا لموافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية(fda).

لكن وبالمقابل، نشر المركز حالتين عانيا من الحزام الناري بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19، ولكن الإصابة السابقة بجدري الماء. وفي حين لاحظ الباحثون أن هذه الحالات قد تكون مصادفة إلاّ أنهم سلّطوا الضوء أيضًا على التأثير المحتمل للتوتر والاستجابة المناعية للقاح.

وأشار الباحثون إلى أنه بعد التطعيم ، قد يعاني بعض الأشخاص من قلة اللمفاويات أو انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالحزام الناري.

وقد اتفق الباحثون على ضرورة متابعة البحث في العوارض المحتملة بعد التطعيم لعدم وجود أدلة كافية تحقّق الارتياط بين لقاح كوفيد-19 والإصابة بالحزام الناري. ولا تزال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC) توصي بتلقّي اللقاح لجميع الأشخاص من عمر 5 سنوات وما فوق لما تشكّله اللقاحات من فائدة تفوق المخاطر المحتملة.

إذا ونظرا لندرة البيانات إلى حد الأن، التي تربط ما بين لقاحات كوفيد-19 والإصابة بالحزام الناري، يعتبر ما نشرته صفحة "فيديو اليوم السابع" غير صحيح، خاصة أنّه تم اقتطاع معلومة دون ذكر التفاصيل والمصادر المعتمدة ممّا شكّل حالة خوف لدى الناس من تلقّي اللقاحات المضادة لكوفيد-19.