Loading...
halftrue

صحيح جزئياً

مرضى القلب والرئة والسكري والكلى معرضون لمضاعفات Covid-19 الخطيرة
23/11/2020

نشر موقع صحتي مقالًا يشير إلى أن أمراض القلب والسكري والرئة والكلى تعرض المصابين بـCovid-19 لمضاعفات خطيرة، من دون أن يستند المقال إلى أي دراسة علمية. فما هي صحة هذه المعلومة؟

وهل فعلًا تعرّض هذه الأمراض المصابين بـ Covid-19 إلى مضاعفات خطيرة كما ذكر المقال؟

أشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرٍ لها إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعانون من مشاكل صحية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والرئة ومرض السكري والسمنة والسرطان، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.ومع ذلك، يمكن لأي شخص أن يصاببفيروس COVID-19 ويصاب بمرض خطير أو يموت في أي عمر.

Centers for Disease Control and Prevention وHarvard University Medical school حذرتا في تقريرٍ، من أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب مثل قصور القلب أو مرض الشريان التاجي أو اعتلال عضلة القلب، الفشل الكلوي المزمن، الانسداد الرئوي المزمن، النقص المناعي (كضعف الجهاز المناعي) بسبب زراعة أعضاء صلبة، السمنة الزائدة، الحمل، داء الكريات المنجلي، التدخين، وداء السكري من النوع الثاني، معرّضون لخطر متزايد لمضاعفات فيروس Covid-19.

كما الذين يعانون من الربو (المعتدل إلى الشديد)، مرض الأوعية الدموية الدماغية (يؤثر على الأوعية الدموية وإمداد الدماغ بالدم)، تليف كيسي، ضغط دم مرتفع، ضعف الاستجابة المناعية بسبب الدم أو زرع نخاع العظمأو نقص المناعة أو فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدزأو استخدام الكورتيكوستيرويدات أو استخدام أدوية أخرى تضعف المناعة، إضافةً إلى أي حالة أو علاج يضعف الاستجابة المناعية (السرطان، علاج السرطان، زرع الأعضاء أو نخاع العظام، الأدوية المثبطة للمناعة، فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز)، أيضًا الحالات العصبية، مثل الخرف، مرض الكبد، التليف الرئوي (أنسجة الرئة التالفة أو المندبة)، التلاسيميا (اضطراب في الدم) ومرض السكر النوع 1، قد يتعرّضون لخطر مضاعفات فروس Covid-19.

إذًا ما ذكره موقع صحتي صحيح، لكن ينقصه الدراسات والتقارير العلمية التي تثبّت تعرّض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المذكورة إلى مضاعفات Covid-19 الخطيرة. ومن الجدير ذكره أن موقع صحتي يعتبر منصة موثوقة للمعلومات الصحية لأكثر من 9 ملايين و726 ألف متابع.