Loading...

لبنان دولة "اوتوقراطية انتخابية" وفق تقرير V-Dem

 

انتقل لبنان الى اوتوقراطية انتخابية بعد ان كان ضمن الدول الديموقراطية الانتخابية مع امكانية اعادة انتقاله الى الديموقراطية الانتخابية، وذلك وفق تقرير نشره معهد V-Dem حول أوضاع الديموقراطية في العالم بعنوان Democracy Facing Global Challenges.

لبنان – دولة اوتوقراطية انتخابية 

undefined

يأتي مركز لبنان متأخرا في كافة المؤشرات التي يستند عليها التقرير اذ تأتي مرتبته وفق الارقام في الجدول اعلاه متدنية نسبة الى 179 مرتبة. وفي خلاصة التصنيف اعطي درجة EA+ اي Electoral Authocracy اوتوقراطية انتخابية مع امكانية انتقالة الى الديموقراطية الانتخابية.

يصدر مركز V-Dem، وهو معهد سويدي مستقل مركزه في جامعة غوتنبرغ السويدية، سنوياً تقريراً حول حالة الديموقراطية في العالم وما تواجهه من تحديات. ووفق نتائج تقريرعام 2019، ان الديموقراطية تواجه تحديات عالمية - شاملة. ويلمس التراجع في الديموقراطية عددا أكبر من الدول بالنسبة للاعوام السابقة. لكن ما زالت الديموقراطية قادرة على مواجهة هذه الموجة رغم التحديات العديدة ومنها أزمات مالية، هجرة الى أوروبا، انتشار الاخبار الكاذبة، ونشر الرعب والخوف.

أهم نتائج التقرير:

undefined

التحديات التي تواجه الديموقراطية:

undefined

وخلال اطلاق التقرير، قدّم الباحث لاري دايموند، الاستاذ في جامعة ستانفورد والعالم في دراسات الديموقراطية المعاصرة، ما يسمى "برنامج 12 خطوة للاوتوقراطية".

واذا ما أردنا مقارنة هذه الخطوات بما يجري منذ سنوات في لبنان، نرى أن الاخير ينحدر نحو النظام الاتوقراطي.

undefined

لقراءة المحتوى، اضغط على الصورة.

* تقرير مؤسسة مهارات حول حرية الانترنت في لبنان 2018

** تقرير مؤسسة مهارات عن انتهاكات حرية الرأي والتعبير في لبنان 2019

*** تقرير حول وضع مؤسسات المجتمع المدني في دول عربية منها لبنان

 

TAG : ,ديمقراطية ,لبنان