Loading...
halftrue

صحيح جزئياً

Statin
هل تخفّض أدوية الكوليستيرول نسبة الإصابة بكوفيد-19؟
21/10/2021

نشرت قناة "العربية" على حسابها عبر "تويتر" مقطع فيديو للباحث في العلاج المناعي بجامعة كارديف محمد الحاج علي، يفيد بأنّ دراسة أميركية تؤكد خفض نسبة الإصابة بكوفيد-19 إلى النصف في حال استخدام أدوية علاج الكوليسترول.

فهل تخفّض أدوية الكوليستيرول نسبة الإصابة بكوفيد-19؟

يقول الباحث محمد الجاج علي في مقطع الفيديو المنشور إنّ جامعة سان دييغو في كاليفورنيا راجعت نتائج 170 مريض بكوفيد-19، وكانت النتيجة انخفاض في نسبة الوفيّات بنسبة 41%، لدى المرضى الذين تلقّوا أدوية statins المخصّصة لخفض كوليستيرول الدمّ.

بعد هذه النتائج قام الباحثون في جامعة كاليفورنيا بمراجعة سجلات لعدد أكبر من مرضى كوفيد-19، إذ راجعوا سجلات لـ 10000 مريض، ووجدوا أنّ نسبة الإصابة الشديدة بكوفيد-19 انخفضت بنسبة 50% لدى المرضى الذين كانوا يخضعون لأدوية "statins".

في تفاصيل الدراسة، تمّ استخدام بيانات لأكثر من 10000 مصاب بكوفيد-19 من 104 مستشفيات مخصّصة لأمراض القلب التابعة لجمعيّة القلب الأميركية، وقد استخدم 42% من المصابين الأدوية المخفّضة للكوليستيرول(statins)، ليتبيّن في النتائج أنّ تلقّي هذا الدواء وحده أو مع الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، أدّى إلى انخفاض خطر الوفاة بكوفيد-19.

وخلصت الدراسة إلى أنّ المرضى الذين يتناولون الدواء المخفض للكوليسترول قبل دخول المستشفى بسبب كوفيد-19 لديهم احتمالات أقل للوفاة بشكل كبير، خاصة بين الأفراد الذين لديهم تاريخ من الأمراض القلبية أو ارتفاع ضغط الدم.

وقالت مديرة وحدة العناية المركزة للقلب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا لوري دانيلز إنه وفقا لفريق البحث في الدراسة، ارتبط استخدام أدوية "statins" أو الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 32% بين مرضى كوفيد-19، الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم.

وأضافت دانيلز: "تضمنت الدراسة الأولية 170 سجلاً طبيًا مجهول الهوية من المرضى الذين يتلقون الرعاية في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو هيلث. وجد الباحثون أن استخدام أدوية "statins" المخفّضة لكوليستيرول الدمّ  قبل دخول المستشفى بسبب كوفيد-19 أدى إلى انخفاض بنسبة تزيد عن 50% في خطر الإصابة بعدوى شديدة".

وتشير دانيلز إلى أنّه وكما الحال مع أي دراسة لا يمكن تأكيد العلاقة بين تلقّي الأدوية المخفّضة للكوليستيرول، وانخفاض شدّة عدوى أو خطر الوفاة بكوفيد-19، لكن بالأدلة الموجودة نستطيع القول أنّها قد تلعب دورًا في تقليل خطر وفاة المريض من كوفيد-19 بشكل كبير.

إذا ما جاء على لسان الباحث صحيح لجهة الدراسة، مع الإشارة لضرورة الدقّة في نقل المعلومة، فقناة "العربيّة" نقلت كلام الباحث أنّه عن دراسة تؤكّد خفض نسبة الإصابة بكوفيد-19 في حال استخدام أدوية مخفّضة للكوليستيرولـ"statins" بينما  قوله الفعلي كان أنّ أدوية "statins" تخفّض من خطر الوفاة أو من الإصابة الشديدة لا من الإصابة العاديّة بكوفيد-19 كما ذكرت القناة.