Loading...
img-fact

صحيح جزئياً

img-category
المتحور "دلتا" انتشر في لبنان؟!
02/07/2021

 

نشر موقع ليبانون فايلز خبرًا أشار فيه إلى أن المتحور "دلتا" ينتشر في لبنان، مستندًا إلى تغريدة الطبيبة والباحثة في البيولوجيا الجزيئية والعلوم السرطانية أصالة لمع. ولكن ما حقيقة هذه المعلومة وهل وصل فعلاً المتحور الجديد إلى لبنان وانتشر في كل مكان؟ 

وكانت لمع غرّدت عبر حسابها على تويتر: "من يعتقد أن المتحور دلتا لم يصل بعد إلى لبنان، لم يتعلّم شيئاً من بداية الجائحة! دلتا ينتشر منذ أسابيع والأرجح هو في كل مكان. إن كنا لا نقوم بتحليل للعينات لن نجده!

الحل هو بالبحث عنه وعزل الحالات، وهذا للأسف ما لا قدرة لكل الدول عليه! 

استمروا بالوقاية وتحصنوا باللقاح". 

لم تستند لمع إلى أي نتائج مخبرية تؤكد وجود هذه السلالة في لبنان، بسبب عدم قدرة الدولة على القيام بذلك على حدّ قولها.

واعتبر مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض في تصريح لـ"مهارات نيوز" أن ما كتبته لمع منطقي ودقيق جدًا. وشرح: "لا نعلم إذا ما كانت لدينا حالات مصابة بالمتحور دلتا، ولنتمكن من معرفة ذلك علينا أن نجري اختبار التسلسل الجيني، حتى يظهر لنا مع أي متحور نتعامل".

وأضاف "ليس لدينا هذا الاختبار في لبنان، وكانت وزارة الصحة تريد أن ترسل عينات إلى الخارج، لهذا لا يمكن لأحد أن يؤكد مئة في المئة أن المتحور دلتا منتشر في لبنان".

إلا أنّه لفت الى أنه يمكن أن نخمن وصول المتحور "كونه وصل إلى تركيا والعديد من الدول المجاورة وما يقارب 100 دولة، فمن المنطقي أن يكون قد وصل إلى لبنان كون مطاره لا يزال مفتوحًا ويستقبل طائرات من مختلف الدول".

وشدد على أنه لا يستطيع أي أحد أن يثبت علميًا وصول المتحور دلتا بسبب عدم إجراء أي اختبار جيني حتى الآن. 

إذًا، ما نشرته الطبيبة أصالة لمع صحيح جزئيًا من حيث إمكانية وصول المتحور بسبب استقبال لبنان مسافرين من دول انتشر فيها المتحور "دلتا" وفقًا للتقديرات، ولكن لا يوجد حتى الآن أي تقارير طبية تؤكد ذلك. إذًا على الجميع أن لا يتهاون في اتباع الاجراءات الوقائية وأن يلجأ إلى التطعيم كونه الدرع الوحيد لمواجهة الجائحة.