Loading...
img-fact

صحيح

img-category
بخاخ للأنف يثبت نشاطا ضدّ كوفيد-19
29/03/2021

 

نشر الموقع الإخباري لإذاعة صوت كل لبنان مقالا بعنوان "تطور لافت.. بخاخ للأنف يقطع الطريق أمام كورونا"، يفيد عن  أنّ بخاخا للأنف يحتوي على أكسيد النيتريك حاز على موافقة إسرائيل ونيوزيلاندا لاستعماله بمواجهة كوفيد-19.

فما صحّة فعالية البخاخ ضد  الفيروس؟

في 11 كانون الثاني 2021، وبحسب ما نشرته كلينكل ترايلز آرينا، بدأت شركة سانوتايز التي تتخذ من كندا مقراً لها التجارب السريرية لرذاذ عبر الأنف ضد كوفيد-19 في مؤسسةتابعة لمستشفى أشفورد وسانت بيتر في منطقة سري بالمملكة المتحدة. وتم تصميم البخاخ  من أكسيد النيتريك لإبادة فيروس كوفيد-19 في الشعب الهوائية العلوية وإيقاف حضانته وانتشاره إلى الرئتين.

ويخضع  البخاخ، وفق الموقع، للمرحلة الثانية من التجارب السريرية في جميع أنحاء كندا بموافقة وزارة الصحة الكندية وكذلك في بلدان أخرى.

وفي 16 آذار 2021، نشر الموقع نتائج المرحلة الثانية من التجارب السريرية التي أشارت  إلى أنّه يمثل علاجًا آمنًا وقويًا مضادًا للفيروسات، يمكن أن يمنع انتقال كوفيد-19 و تقصير مدته وتقليل شدة الأعراض لدى المصابين.

وفي تفاصيل التجربة، التي قيّمت 79 حالة مؤكدة بكوفيد-19، خفّض العلاح المبكر لشركة سانوتايز السجل الفيروسي بمعدل 1.362 في أول 24 ساعة  أي أنّه عطّل أكثر من 90% من الفيروس.

ولم يتم تسجيل أي أحداث سلبية في تجربة المملكة المتحدة ولا في التجارب الكندية السابقة التي شهدت اختبار أكثر من 7000 مريض للعلاج الذاتي

وتوقّع إستشاري الفيروسات الطبيّة وكبير الباحثين  في خدمة الصحّة الوطنية في المملكة المتحدة(NHS) التي تجري التجارب الدكتور ستيفن وينشستر أن يشكل البخاخ تقدمًا كبيرًا في المعركة العالمية ضد الآثار البشرية المدمرة لوباء كوفيد-19.

وأضاف: "يمكن أن يكون رذاذ الأنف المحمول البسيط هذا فعالًا للغاية في العلاج وتقليل انتقال العدوى".

وبحسب رويترز، قالت شركة سانوتايز، في 22 آذار 2021،  إن إسرائيل ونيوزيلندا منحتا موافقة مؤقتة لبيع البخاخ الذي قد يساعد في منع انتقال الفيروس. كوفيد-19.

وقد بدأت سانوتايز بالشراكة مع نيكستارشمفارما تصنيع البخّاخ (NONS) باسمه  التجاري إينوفيد في إسرائيل، ومن المتوقّع أن يصبح معروضا للبيع هذا الصيف.

أمّا في نيوزيلاندا،  ورغم تسجيل شركة سانوتايز لرذاذ الأنف الخاص بها لدى لدى هيئة سلامة الأدوية والأجهزة الطبية النيوزيلندية، قالت وزارة الصحة النيوزيلندية إنها لم توافق على استخدام المنتج كرذاذ للأنف  مضاد للفيروسات.

إذا، وبحسب نتائج التجارب حتّى الآن، أثبت البخاخ نشاطا ضدّ كورونا وقد يصبح معتمداً في المستقبل حول العالم بشكل أكبر إذا ما تم اجراء تجارب  بشكل أوسع من عدّة مراجع علميّة عدة.