Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل يأخذ اللاجئون السوريون 5 ساعات تغذية كهربائية "من درب" اللبنانيين"؟
01/06/2022

 

في سياق استثمار أزمة النزوح السوري في الصراع الانتخابي الدائر، نوّهت المرشحّة الطاقة والمياه السابقة ندى بستاني في مقابلةٍ أجريت معها ضمن حلقة خاصة مع الإعلامي يزبك وهبي عبر شاشة الـLBC إلى أنّ "أزمة النازحين السوريين وبحسب دراسة أجرتها الـ UNDP في الـ2014 يأخذون من درب اللبنانيين 5 ساعات كهرباء تقريبًا بالإضافة إلى أضرار مالية أخرى"، مما أدى إلى موجة انتقاد وردود حول صحة هذه المعلومة.

 

فهل صحيح أن النازحين السوريين يأخذون 5 ساعات كهرباء من ساعات التغذية التي يمكن أن يستفيد منها اللبنانيين؟ 

لم يذكر تقرير الـ UNDP الذي أشارت إليه البستاني  خلال المقابلة إلى الرقم الذي نوّهت إليه حول استهلاك السوريين 5 ساعات تغذية كهربائية بدلًا من أن يستفد منها اللبنانيين، كما لم يشر أي تقارير أخرى صادرة عن هذه الجهة الدولية أو أي جهة دولية أخرى، كالبنك الدوليّ مثلاّ، إلى هذا الرقم الذي استندت إليه البستاني في حديثها.

ولم توضّح وفي حديثها المرشحة كيف بمستطاع للنازحين السوريين أن يأخذوا "من درب اللبنانيين" حقوقهم في الكهرباء، في حين من المعلوم أنّ القطاع الكهربائي لك يكن في أفضل أحواله، قبل النزوح السوري إذ لم يستفد المواطنون والمواطنات في لبنان وسط الفساد والنهب والسياسات والمعالجات المتعمدة السيّئة والخاطئة والمكلفة جدًا التي أصابت قطاع الكهرباء في لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية.

وفي التصريح تتغاضى المرشحّة عن مسؤولية الحكومات اللبنانية والوزراء المعنيين، ومن ضمنهم هي، عن أزمة الكهرباء المستمرة في لبنان، إذ تحاول إعطاء مصداقية لكلامها بالإحالة إلى الأمم المتحدة وذكر رقم ٥ ساعات، فإنها تلقي كامل المسؤولية على ضحايا الحرب والنزوح، فيما تغيّبها عن حكومات الدولة المستضيفة. 

إذًا، ما أشارت إليه البستاني خلال الحلقة غير صحيح، إذ إنّه مجرد عبارة عن مزاعم غير دقيقة، تندرج ضمن خطاب شعبوي، وعنصري، وتضليليّ.


تم انتاح هذا المحتوى بالشراكة بين مؤسسة "مهارات" وبرنامج تشِك غلوبال -  نوى ميديا.