Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل باتت نهاية وباء كوفيد-19 وشيكة؟
21/09/2022

 

نشرت قناة الميادين عبر موقعها على انستغرام في 15 أيلول 2022 خبرا جاء فيه "كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أن العالم لم يكن في أي وقت من الأوقات في وضع أفضل مما هو عليه الآن للقضاء على جائحة كوفيد-19، وحثّ الدول على مواصلة جهودها لمكافحة الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 6 ملايين نسمة".

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس للصحافيين في مؤتمر عبر الإنترنت: "لم نصل لذلك بعد، لكن النهاية تلوح في الأفق"، بحسب ما نقلت الميادين.

 

فهل قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنّ نهاية كوفيد-19 أصبحت وشيكة؟

 

صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانون جيبريسوس خلال مؤتمر صحافي عبر الانترنت في 14 أيلول 2022: "لم نكن يوما في حالة أفضل من التي نحن عليها الآن لإنهاء الجائحة، لم نصل بعد لكن النهاية قد أصبحت وشيكة".

وبحسب البيانات المنشورة على موقع منظمة الصحة العالمية، تسبّب كوفيد-19 بوفاة 6.5 مليون شخص حتّى اليوم. وفي مراجعة للرسوم البيانية التي تبيّن أعداد الوفيات في كل شهر منذ بداية الجائحة، يتبيّن أنّ الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 الأسبوع الفائت كانت الأدنى منذ شباط 2020.

 

وفي هذا السياق، حثّ تيدروس الدول مرة أخرى على الحفاظ على يقظتها، مشبّها الوباء بالماراتون. وأضاف "حان الوقت الآن للركض بقوة أكبر والتأكد من أننا تجاوزنا الخط وجني ثمار كل عملنا الشاق".

وختم بالقول: "يمكننا رؤية خط النهاية، نحن في وضعية الفوز لكن الآن هو أسوأ وقت لنتوقف عن الركض. لذلك يجب أن نركض بقوة أكثر لتجاوز خط النهاية وإنهاء الجائحة".

إذاً، ما يتمّ تداوله على وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الإجتماعي لجهة تصريح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بأنّ نهاية وباء كوفيد-19 أصبحت وشيكة مع حثّ الدول على الحفاظ على يقظتها، هو صحيح.