Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل 3 جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 هي العدد الأفضل للوقاية من الفيروس؟
16/06/2022

 

نشر موقع "لبنان 24" في 1 حزيران 2022 مقالا، عن دراسة خاصة باللقاحات المضادة لكوفيد-19 تكشف عدد الجرعات المثالي للوقاية من الفيروس.

ووفقا للدراسة التي أجريت على 100 مليون شخص، فإن 3 جرعات من لقاح كوفيد-19 من النوع نفسه أو مزيج من تطعيمات مختلفة، تقي من الإصابة بالوباء.

فهل 3 جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 هي العدد الأفضل للوقاية من الفيروس؟

 

اعتمدت الدراسة التي أجريت في جامعة هونغ كونغ ونشرت في المجلة الطبية البريطانية(bmj)، على 38 قاعدة بيانات تابعة لمنظمة الصحة العالمية حول كوفيد -19.

وحدّد الباحثون 53 دراسة شملت أكثر من 100 مليون شخص. وفي النتائج، لاحظ الباحثون أن 3 جرعات من أي لقاح(mRna) فعّالة أكثر ضد عدوى كوفيد-19 غير الشديدة بنسبة 96%. وفعّالة أكثر في تقليل نسبة الدخول إلى المستشفى جرّء الاصابة بالفيروس بنسبة 95%.

وتظهر النتائج أيضًا أن أي التلقيح بـ3 جرعات ينتج عنه مناعة أعلى في جميع الفئات العمرية ، حتى في فئة الأكثر من 65 عامًا ، مقارنة بالتطعيم بجرعتين.

ومع ذلك، فإن فعالية التلقيح بـ3 جرعات ضدّ الوفاة جرّاء الإصابة بكوفيد-19 لا تزال غير مؤكّدة، وسيتمّ تحديث الدراسة عند توفّر أدلّة جديدة.

وبحسب مراكز الوقاية من الأمراض والعلاج منها(CDC)، فإن ظهور المتغيّرات لفيروس كوفيد-19 يؤكّد على أهمية التطعيم والجرعات المعززة (boosters).

ويوصي المركز كل شخص يبلغ من العمر 5 سنوات وما فوق، بالبقاء على اطلاع حول لقاحاتهم ، والتي تشمل الحصول على جرعات معززة، للحصول على أفضل حماية ضد كوفيد-19.

إذا ما تمّ نشره على موقع "لبنان 24" نسبة للدراسة المذكورة صحيح لجهة ان  3 جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 هي العدد الأفضل للوقاية من الفيروس.