Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل أخذ ثلاث جرعات أو جرعتين مع الإصابة بكورونا كافية لعدم أخذ المزيد من الجرعات؟
21/07/2022

 

نشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر حسابه على فيسبوك شارحًا أنه "في الوقت الحالي ليس مطلوبًا مِن مَن أخذوا ثلاثة جرعات أو جرعتين مع إصابة أن يأخذوا أي جرعة زائدة"، وذلك حسب وجهة نظره الشخصية.

 

فهل أخذ ثلاث جرعات أو جرعتين مع الإصابة بكورونا كافية لعدم أخذ المزيد من الجرعات؟

 

نوّه المنشور الذي كتبه أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنه "ليس مطلوبا من من أخذوا ثلاثة جرعات أو جرعتين مع إصابة أخذ أي جرعة زائدة. أما الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح يجب أن يأخذوا الجرعات الثلاثة و اعتبار الإصابة جرعة. مثلا المصاب مرتين يأخذ جرعة وهكذا. كبار السن و الناس لعندها مشاكل مزمنة خطيرة يجب أن يأخذوا الرابعة. في الأعم الأغلب الوضع تحت السيطرة ولا داعي للخوف في هذا الموضوع".

 

ولكن يعتبر كل من منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن جرعتين من لقاحات كوفيد-19 في الحالات الصحية الطبيعية يعتبر كافيًا، وفي بعض الحالات يمكن أخذ جرعة ثالثة من لقاح Pfizer-Bio-N-tech للأعمار من 6 أشهر إلى 4 سنوات، الجرعة الأولى والثانية بفاصل 3-8 اسابيع، والجرعة الثانية والثالثة على الأقل 8 أسابيع على حدة.

 

ويعتمد أخذ جرعات إضافية على حالات معيّنة وفق منظمة الصحة العالمية، إذا كان الشخص يعاني من نقص المناعة، فيجب منحه الأولوية للحصول على جرعة إضافية من لقاح كوفيد-19 بعد شهر إلى ثلاثة أشهر. إذ لا يطور الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة دائمًا مناعة كافية ضد كورونا  بعد جرعة واحدة أو جرعتين، لذلك يمكن أن تساعد جرعة إضافية في حمايتهم، ويجب أيضًا أن يحصل على جرعة معززة إذا أوصاه بها الطبيب.

 

وأيضًا إذا كان الشخص عمره 60 عامًا أو أكثر وتم تطعيمك بـ Sinovac أو Sinopharm، يجب أن يتم إعطاؤه جرعة ثالثة بعد 3 - 6 أشهر. إذ وجد أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يطورون حماية أقل بعد جرعتين من هذه اللقاحات من الأشخاص الأصغر سنًا. لذلك، يمكن أن يساعدهم الحصول على جرعة ثالثة في توفير مناعة أعلى، ويجب أيضًا أن يحصلوا على جرعة معززة عندما يحين دورك.

 

أما بما يخص اعتبار الإصابة بكوفيد-19 تساوي جرعة من اللقاح فهو أمر غير صحيح بتاتًا، بحيث اعتبرت منظمة الصحة العالمية أنه حتى لو كنت قد أصبت بكوفيد-19، يجب أن تحصل على اللقاح. إذ تختلف الحماية التي يكتسبها شخص ما من الإصابة بالفيروس بشكل كبير من شخص لآخر. كما إن المناعة التي يحصل عليها الناس من التطعيم بعد الإصابة بعدوى طبيعية قوية جدًا على الدوام. لذلك "الحصول على التطعيم حتى لو كنت مصابًا بفيروس كوفيد-19 يعني أنه من المرجح أن تكون محميًا لفترة أطول".

 

إذًا ما تم نشره غير صحيح، إذ إنه لا يعتمد على مراجع صحية أو دراسات علمية بل على وجهة نظر شخصية تتعارض المعلومات التي ذكرت مع التقارير الطبية الواردة من الجهات الصحية الرسمية. لذلك، للتأكد من عدد الجرعات التي يجب أن تحصلوا عليها، زوروا دائمًا المواقع الصحية الرسمية المعنية بمتابعة فيروس كورونا ولقاحاته كموقع منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.