Loading...
false

غير صحيح

لقاح Covid-19 لن يصل إلى لبنان قبل منتصف عام 2021
11/11/2020

نقل موقع e-baldati عن رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجيقوله في حديثٍ إذاعي لم يحدد مصدره،  "لقاح كورونا لن يصل إلى لبنان قبل منتصف عام 2021، وذلك بعد التأكد من أنّه آمن وفعّال بالدرجة الأولى".

فهل صحيح ما نسب إلى عراجي؟ وما هي حقيقة تأخر وصول لقاح Covid-19إلي لبنان حتى منتصف العام المقبل؟

تبيّن بعد التحقق من عدّة مصادر مختلفة نشرت أيضًا هذا الخبر كموقع "IMLebanon"، أنّ الكلام المنسوب للنائب عراجي، حول عدم وصول لقاح كورونا إلى لبنان حتى منتصف عام 2021، أتى في مقابلةٍ أجريت معه في 29 -10 -2020 عبر إذاعة "صوت كل لبنان". ولكن لم يرد في حديثه أي معلومات حول لقاح Covid-19 المرتقب من الأساس، واقتصرت مداخلته على رأيه بما يخص الوضع الصحي في لبنان وخطوة إقفال البلاد. 

حيث أكّد عراجي خلال المقابلة أنّ الإقفال الجزئي لم يعطِ نتيجة، وتابع "في حال بقي الوضع على حاله يجب إقفال البلاد بشكلٍ كامل للحد من ارتفاع الإصابات". مطالبًا برفع عدد الأسرّة في العنايات المركّزة لكافة المستشفيات الخاصة والحكومية. 

وتطرّق عراجي أيضًا إلى مسؤولية الأفراد لجهة الالتزام بالإجراءات الوقائية، ما قد يساعد على خفض عدد الإصابات التي تتزايد بشكلٍ كبير، مشيرًا إلى أن القطاع الصحي على شفير الانهيار.

وبالعودة إلى مصير لقاح Covid-19 وإمكانية وصوله إلى لبنان، سبق أن بشّر وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اللبنانيين في 23 – 10 - 2020، أنه تم تحويل حوالي 4 ملايين و376 ألف دولار إلى التجمع العالمي للقاحات Covid-19، “COVAX”، لحجز حصة لبنان من اللقاح الذي سيتوفر كحد أقصى في شهر كانون الأوّل أي قبل نهاية العام الحالي، بحسب موقع وزارة الصحة.

وكان قد أكّد حسن لصحيفة "الديار" في 18 – 10 – 2020 أنّ "الدفعة الأولى من اللقاحات ستتوفر كمرحلة أولى لـ20% من اللبنانيين، على أن يتواصل تدفق اللقاحات في الأشهر القادمة لجميع المواطنين اللبنانيين، بينما تتكلف المنظمة الدولية المعنية بشؤون اللاجئين تأمين اللقاح بالتنسيق مع وزارة الصحة للسوريين والفلسطينيين المقيمين في لبنان".

وكانت قد أعلنت شركتي Pfizer وBIONTECH يوم الإثنين 9 تشرين الثاني، أن لقاحها التجريبي ضد Covid-19، أثبت فعّاليته بنسبة تتجاوزالـ 90% بحسب تحليل أولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب، التي أجريت على ما لا يقل عن 62 حالة، من دون ظهور عوارض جانبية خطيرة.

Vaccine candidate was found to be more than 90% effective in preventing COVID-19 in participants without evidence of prior SARS-CoV-2 infection in the first interim efficacy analysis

وقال دكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة Pfizer "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية. إن نتائج المجموعة الأولى من للمرحلة الثالثة من تجربة لقاح Covid-19، أظهرت الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من Covid-19".

“Today is a great day for science and humanity. The first set of results from our Phase 3 COVID-19 vaccine trial provides the initial evidence of our vaccine’s ability to prevent COVID-19,” said Dr. Albert Bourla, Pfizer Chairman and CEO.

وأشارت "COVAX" في تقاريرها حول "المرحلة الثالثة من سباق لقاح Covid-19" إلى التوصل إلى 10 لقاحات مرشّحة لمحاربة Covid-19 من أصل أكثر من 154 لقاحاً، ذاكرةً لقاح شركتي BIONTECH وPfizer.

إذًا، ما ورد في موقع e-baldati، غير صحيح. وللتثبت من أي خبر في هذا المجال لا بد من زيارة موقع منظمة الصحة العالمية، التي تنشر تباعَا كل المعلومات المتعلقة بـ Covid-19 واللقاحات المضادة. أما على الصعيد المحلي، فيُرجى زيارة موقع وزارة الصحة اللبنانية لمعرفة كل المستجدات المتعلقة بالإصابات والوفيات والخطط التي تعمل عليها لمكافحة هذا الوباء ومصير اللقاح.