Loading...
img-fact

غير صحيح

إشعاع 5G يزيد إصابات كوفيد 19
19/11/2020

نشرت صفحة "ما لا يخبرك عنه الأطباء-what doctors don’t tell you" فيديو يتحدّث عن إشعاع ال5G الذي سيزيد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 والذي يؤدي أيضا إلى ضعف جهاز المناعة وأنّ الحجر الصحّي لم يكن سوى استكمال للمؤامرة ومضيعة للوقت إلى حين تركيب كل أبراج الجيل الخامس(5G) .

فهل لإشعاع الـ5G علاقة بكوفيد 19؟

5G، أو الجيل الخامس هي أحدث تقنيات الهواتف المحمولة اللاسلكية ، وقد تم نشرها لأول مرة على نطاق واسع في عام 2019.

تشير منظمة الصحّة العالميّة، وتحت عنوان: "الإشعاع: شبكات الهاتف من الجيل الخامس والصحة" إلى أنه وبعد إجراء الكثير من الأبحاث، لم يتم ربط أي آثار صحية ضارة بالتعرض للتقنيات اللاسلكية.

و تم استخلاص الاستنتاجات المتعلقة بالصحة من الدراسات التي أجريت عبر الطيف الراديوي (radio spectrum) بأكمله، ولكن حتى الآن، لم يتم إجراء سوى عدد قليل من الدراسات على الترددات التي ستستخدمها شبكة الجيل الخامس.

وتضيف المنظمة العالمية: "مع زيادة التردد ، يقل اختراق أنسجة الجسم ويصبح امتصاص الطاقة أكثر حصرًا في سطح الجسم (الجلد والعين)، شرط أن يظل التعرض الكلي أقل من الإرشادات الدولية، فلا عواقب متوقعة على الصحة العامة".

As the frequency increases, there is less penetration into the body tissues and absorption of the energy becomes more confined to the surface of the body (skin and eye). Provided that the overall exposure remains below international guidelines, no consequences for public health are anticipated.

يفيد تقرير وارد في PMC(us national library of medicine) لمجموعة من الخبراء السويسريين بعد دراسة أجريت أنّ لا وجود لتأثيرات صحية قصيرة المدى وغياب أو عدم كفاية الأدلة على الآثار طويلة المدى للإشعاع الصادر من ال5G

وتمّ الإبلاغ في التقرير عن وجود أدلة محدودة على الورم الدبقي (glioma)، الورم العصبي (الورم الشفاني) والآثار المسببة للسرطان، وعدم كفاية الأدلة على التأثيرات على الأطفال من التعرض قبل الولادة أو من استخدامهم للهاتف المحمول.

وفي بحث آخر وصفت PMC الشائعات المتعلّقة  بزيادة إشعاع الـ5G لإصابات كوفيد 19وغيرها من الشائعات بـ"وباء المعلومات -infodemic"  التي بدأت تنتشر بالتوازي مع انتشار كوفيد 19 عالميا كالعلاقة الخيالية بين كوفيد 19 والجيل الخامس (5G) ونشرها يؤدي إلى تعزيز نظرية المؤامرة.

إذا ما تمّ نشره في صفحة "ما لا يخبرك عنه الأطباء -what doctors don’t tell you" مضلّل وغير صحيح ويشكّل خطرا على المجتمعات ويسبّب خوفا غير مبرر عند الناس.