Loading...
img-fact

صحيح جزئياً

img-category
هل يحمي لقاح الجدري من هم فوق الـ50 عام من جدري القردة ؟
18/07/2022

 

 

نشر موقع جسور في 21 حزيران 2022، مقابلة مع البروفيسور في الأمراض الجرثومية جاك مخباط حول فيروس جدري القردة ومسار الحالة التي تم رصدها في لبنان. وتم تناقل المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 وقال مخباط بحسب الموقع: "رغم اختفاء مرض الجدري عن وجه الأرض منذ أواخر سبعينيات القرن الفائت بعد أن تم تلقيح كل البشرية، إلا أن من سبق له أن أخذ اللقاح المضاد له ممن تجاوزوا الخمسين من عمرهم يحظون بالحماية من خطر التقاط فيروس جدري القردة".

فهل يحمي لقاح الجدري من هم فوق الـ50 عام من جدري القردة ؟

 

نشرت منظمة الصحة العالمية أجوبة على الأسئلة الشائعة في ما يخصّ عدوى جدري القردة، فقد تمت الموافقة مؤخرا على لقاح للوقاية من جدري القرود، وتوصي بعض الدول بتطعيم الأشخاص المعرّضين للخطر. 

أما في ما يخصّ لقاحات الجدري فقد تكون مفيدة أيضا ضدّ عدوى جدري القردة بحسب ما تفيد به المنظمة، ولكن إلى حدّ الأن لا تزال البيانات حول فعالية لقاح الجدري/جدري القردة المستحدث محدودة.

 وتقول مراكز الوقاية من الأمراض والعلاج منها(CDC)، إنّه ونظرا للارتباط الوثيق بين الفيروس المسبب لجدري القردة والفيروس المسبّب للجدري، يمكن للقاح الجدري حماية الأشخاص من الإصابة بجدري القرود. وتشير البيانات السابقة من إفريقيا إلى أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85٪ على الأقل في الوقاية من جدري القرود.

وتضيف المراكز أنّ لقاحات الجدري وجدري القرود فعّالة في حماية الناس من جدري القرود عند إعطائها قبل التعرض لمرض جدري القرود، ويعتقد الخبراء أيضا أن التطعيم بعد التعرض لجدري القرود قد يساعد في منع المرض أو يجعله أقل حدة.

ويتوفر لقاحان مرخصان من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للوقاية من عدوى جدري القرود - JYNNEOS (المعروف أيضًا باسم Imvamune أو Imvanex) وACAM2000

في الولايات المتحدة.

ولم يتمّ ذكر أي معلومات عن اختلاف نسبة الحماية من جدري القردة باختلاف الفئة العمرية بين المطعّمين سابقا بلقاح الجدري.

إذا ما قاله البروفيسور جاك مخباط صحيح جزئيا، فصحيح أنّ المطعّمون بلقاح الجدري سابقا سيحظون بحماية ضد جدري القرود، ولكن لا يوجد ارتباط بين الحماية من جدري القردة وبين الفئة العمرية التي ينتمي لها الشخص.