Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
توزيع سبوتنيك لايت من دون مروره على اللجنة العلمية؟
21/04/2021

 

تكثر الأحاديث والمعلومات عن دخول لقاح سبوتنيك لايت إلى لبنان مع إطلاق حملات ترويجية لإعطائه للمواطنين. وكانت آخرها حملة تيار المستقبل التي غرّد عنها موقع L'Orient Today في 17 نيسان. وجاء فيها "أصدر مكتب تيار المستقبل في عكار بيانًا دعا فيه السكان المهتمين للتسجيل للحصول على لقاح سبوتنيك لايت، الذي حصل عليه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والذي لم يتم اختباره أو الموافقة على استخدامه في لبنان على عكس سبوتنيك-في". ما هي الأسباب التي تحول دون استخدامه حتى الآن؟ وهل صحيح أنه سيوزع على المواطنين؟ 

 

حذّر رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري سابقًا، من إدخال لقاح سبوتنيك لايت وهو عبارة عن جرعة واحدة، لأنه لا يزال في المرحلة الثالثة من التجارب، بانتظار الموافقة عليه وتسجيله ودراسة الملف الخاص به، لتأذن الجهات الصحية بإدخاله إلى لبنان. 

وأشارت مستشارة الحكومة للشؤون الصحية في اللجنة الوطنية لكوفيد-19 بترا خوري لـ"مهارات نيوز" إلى أن عمل اللجنة يقتصر على الإدارة والتوزيع. وأوضحت "لا نتدخل بخيار اللقاح أو بنوعيته وجودته، بل يتعين على اللجنة العلمية ولجنة اللقاح متابعة هذه الأمور والموافقة على إدخال أي لقاح بعد دراسته إلى لبنان". وأكّدت أن اللجنة لم تتسلم حتى الآن أي ملف للقاح سبوتنيك لايت ولم يعرف الجهة التي طلبته في بادئ الأمر. 

ووفق وكالة رويترز، سجلت وزارة الصحة الروسية لقاح سبوتنيك لايت ذات اللجرعة الواحدة في 29  آذار، وهو عبارة عن جرعة واحدة مخففة من لقاحها الأساسي، لا تتجاوز مدة حمايتها الشهرين، وتم تصميمه للدول التي تعاني من تفشي وبائي كبير، للخروج من الأزمة كحل مؤقت لها. لكن يبقى لقاحها سبوتنيك في، الذي يأخذ بجرعتين، اللقاح الأساسي وفق ما نقلت وكالة تاس الروسية.

 

 
إذًا، لم يصرّح حتى الآن عن دخول لقاح سبوتنيك لايت إلى لبنان ولم تتسلم اللجنة الوطنية والوزارية أي ملف بهذا الشأن. أما اللجنة العلمية لدى وزارة الصحة لم توافق حتى الآن عليه ولم تقم بدراسته. لذا، فإنّما يتم الحديث عنه حول دخول هذا اللقاح إلى لبنان وإعطائه للمواطنين عارٍ عن الصحة. ولمتابعة كل المعلومات المتعلقة بلقاحات كوفيد-19 في لبنان يمكنكم زيارة موقع وزارة الصحة اللبنانية الذي ينشر تباعًا كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالفيروس ولقاحاته.