Loading...
true

صحيح

كهربء لبنان
هل تمّت زيادة 20% واعتماد سعر منصة صيرفة في رسوم فواتير الكهرباء الجديدة؟
10/03/2023

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور التي تظهر تسعيرة جديدة لرسوم الفواتير الصادرة عن مؤسسة كهرباء لبنان، والتي احتسبت على سعر منصة صيرفة وأضيف إليها 20%، مما أثار حملة غضب عند المواطنين وصلت إلى حدّ المطالبة بعدم الدفع والطلب من كهرباء لبنان فكّ ساعات الكهرباء.

 

فهل تمّت زيادة 20% واعتماد سعر منصة صيرفة في رسوم فواتير الكهرباء الجديدة؟

 

بعد تداول الأخبار الواسع الذي حصل حول التسعيرة الجديدة والرسوم الإضافية، أصدرت مؤسسة كهرباء لبنان بيانا بتاريخ 4 آذار 2023 أوضحت فيه أنّ الفواتير الحالية التي تمّ إصدارها أو التي يتم إصدارها حاليا وتتم جبايتها راهنا هي تشمل استهلاك الكهرباء في شهرين معا هما شهرا 11 و12 سنة 2022 على أساس سعر الصرف على منصة صيرفة 43600 مضاف إليها نسبة 20%، لتصبح المعادلة كالتالي:

43600+20%= 52320 ل.ل

 

وأضافت أن احتساب الفواتير على هذا السعر لمنصة صيرفة(43600) مستمرّ بالرغم من الارتفاع الكبير الذي شهده في الأسابيع الماضية.

 

وقد أرسلت مؤسسة كهرباء لبنان عدّة كتب بهذا الشأن إلى الجهات المعنية كان آخرها كتاب بتاريخ 2 آذار 2023 إلى مصرف لبنان والجهات الوزارية المعنيّة طلبت فيه التزام مصرف لبنان بسعر منصة صيرفة +20% المذكور بتاريخ طباعة الإصدار أي على سعر 43600 ل.ل. والمؤسسة تنتظر ورود الأجوبة على هذا الأمر من الجهات المعنيّة.

 

وفي هذا الإطار، حاولت "مهارات نيوز" التواصل مع مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك العديد من المرّات لاستيضاح ما إذا كانت قد وردت أجوبة من الجهات المعنية، لكن لم يتمّ التجاوب من قبل حايك.

 

أما بخصوص النسبة المضافة على الفواتير(20%)، فقد أوضحت المؤسسة في بيانها أنّ أن اعتماد سعر الصرف على منصة صيرفة مضاف إليه نسبة 20 بالمئة جاء التزاماً بكتاب مصرف لبنان تاريخ 8/12/2022 الوارد بهذا الخصوص، علماً أن مؤسسة كهرباء لبنان لا يسعها سوى الالتزام بقرارات الجهات المختصة التي هي صاحبة الصلاحية بهذا الشأن.

 

إذا ما يتمّ تداوله صحيح لجهة الرسوم المضافة إلى فواتير الكهرباء، ويبقى السؤال اليوم حول سعر صرف منصّة صيرفة الذي سيعتمد في ظلّ الارتفاع الكبير الذي يشهده دولار منصّة صيرفة.