Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل ظهر متحوّر جديد لكوفيد-19 "b.1.640.2"؟
12/01/2022

 

نشر موقع "beiruttime" مقالا عن متحوّر جديد لفيروس كوفيد-19 أصاب 12 شخصا، والمصاب الأول هو كاميرونيّ عائد من بلاده إلى مدينة مارسيليا جنوب فرنسا.

وفي دراسة أولية قال خبراء الصحة في الحكومة الفرنسية إنهم حددوا 46 طفرة من هذا الشكل الجديد من الفيروس والذّي قد يكون أكثر عدوى من فيروس كوفيد-19 الأصلي

فهل ظهر متحوّر جديد لفيروس كوفيد-19؟

نشر موقع "euronews" مقالا عن متحوّر جديد باسم IHU (b.1.640.2) تم تحديده حديثًا لأول مرة من قبل فريق من الخبراء في مركز IHU Méditerranée للعدوى في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا.

 وتبين أن 12 مريضًا  أتت فحوصهم إيجابية لكوفيد-19 وأظهروا "مزيجًا غير نمطي" أثار الشبهة.

ونشر موقع "medRxiv" المخصص لنشر الدراسات قيد العمل في العلوم الطبيّة والسريرية والعلوم الصحيّة أنّ وبعد التحليل تمّ كشف 46 طفرة لهذا المتحوّر الجديد بينما متحوّر أوميكرون يملك حوالي الـ50 طفرة.

ووفقا للدراسة، تم العثور أيضًا على طفرات بروتين N501Y و E484K في متغير فيروس كورونا الجديد والذي يتسبب في ارتباط العامل الممرض بقوة أكبر بالخلايا البشرية وبالتالي ينتشر بسهولة أكبر في الجسم.

وقد وضعت منظمة الصحة العالمية هذا المتحوّر في خانة المتحوّرات "تحت الرقابة"  والذّي ظهر أولا في 22 تشرين الثاني 2021 وترد البيانات المتعلّقة به مؤخرا من مختلف الدول. لكن إلى الأن يبقى التأثير الوبائي غير واضح، مما يتطلب مراقبة محسّنة وتكرار التقييم في انتظار أدلة جديدة.

وبحسب ما نقل موقع "DW" عن منظمة الصحّة العالمية فإن هذا المتحوّر الجديد "b.1.640.2" غير مثير للقلق.

ويقول رئيس معهد علم الفيروسات في مستشفى دوسلدورف الجامعي يورغ تيم إنّ الشكل الجديد لكوفيد-19 ليس خطير للغاية، إذ أنّه ورغم تحديده لم ينتشر حتى اليوم على نطاق واسع كمتحوّ أوميكرون الذي عرف العلماء أنه سينتشر بشكل كبير ممنذ لحظة تحديده.

ورغم ذلك يشير تيم إلى أنّه يجب المراقبة ووضع علامة استفهام لكي لا يسبب مشاكل لاحقا.

إذا ما تمّ نشره في موقع "beiruttime" صحيح لجهة المتحوّر الجديد الخاضع اليوم للرقابة بانتظار بيانات جديدة تساعد المعنيين على تحديد أكبر وأوسع لهذا المتحوّر.