Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل أنتجت شركة أسترزنيكا لقاحا مضاد لجميع متحوّرات كوفيد-19؟
07/10/2021

 

نشر أحد الأشخاص ويدعى محمود الحمداوي على حسابه عبر "تويتر" تغريدة قال فيها إنّ شركة أسترازنيكا تنتظر موافقة الصحّة الأميركية لإنتاج لقاحها المضاد لجميع متحوّرات كوفيد-19 الفعّال بنسبة 77%، ناسبا هذه المعلومات لوكالة رويترز.

فهل أنتجت شركة أسترازنيكا لقاحا فعّال ضد كل متحوّرات كوفيد-19؟

نشرت وكالة رويترز مقالا في 30 أيلول 2021 عن فعاليّة لقاح أسترازنيكا التي وصلت إلى 74%، وقد ارتفعت هذه النسبة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما وأكثر.

ونظرت الدراسة التي استندت عليها رويترز والتي نشرت في صحيفة "New England Journal of Medicine" إلى بيانات أكثر من 30000 متطوّع في تشيلي والبيرو والولايات المتحدة من الذين تلقّوا الجرعتين من لقاح أسترازنيكا.

وفي تفاصيل الدراسة تلقّى 21635 شخصا لقاح أسترزنيكا وخضع 10816 شخصا لعلاج وهمي. خلصت الدراسة إلى أن لقاح أسترازنيكا آمن وفعّال بنسبة 74% مع انخفاض حالات العوارض الجانبية الخطيرة والأحداث السلبية ذات الأهمية، وارتفعت نسبة فعالية اللقاح إلى 83.5% عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما وأكثر.

وفي مجموعة فرعية أخرى، لاحظت الدراسة أنّ لا حالات حرجة أو خطيرة بين 17662 مشاركا تلقّوا لقاح أسترزنيكا بينما وجدت 8 حالات بين 8550 تلقّوا علاجا وهميا.

فاستنتجت بذلك الدراسة أمان وفعّالية اللقاح عبر مجموعات سكانية متنوّعة شملت كبار السنّ.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير في المستحضرات الصيدلانية الحيوية في شركة أسترازنيكا مين بنغالوس أنّ الشركة اليوم تعمل على جرعات منشّطة(booster shots) للأشخاص الذين تمّ تطعيمهم بجرعتين من اللقاح.

لم تتطرّأ شركة أسترازينيكا إلى أي لقاح جديد مضاد لكل متحوّرات كوفيد-19 كذلك الأمر بالنسبة لوكالة رويترز التي نقلت دراسة عن آخر التحديثات فقط حول فعالية لقاح أسترزنيكا. إذا ما نشر عبر هذا الحساب غير صحيح وهو تحوير لما نشرته الوكالة ممّا يدفع لأخذ الحذر بشأن الشائعات المنتشرة بشكل كبير في ما يخص جائحة كوفيد-19.