Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل يساعد دواء "baricitinib" المعالج للروماتويد في علاج مرضى كوفيد-19؟
13/09/2021

نشرت إحدى الحسابات عبر موقع "فايسبوك" معلومات عن فعّالية دواء "baricitinib" المخصّص لالتهاب المفاصل الروماتيدي "الروماتويد" بتقليل نسبة خطر وفاة مرضى كوفيد-19 الذين يتلقّون العلاج في المستشفى وتمّ تناقل هذه المعلومة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
فهل يساعد العقار المعالج لـ"الروماتويد" في علاج مرضى كوفيد-19؟
baricitinib هو دواء يؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية وهو معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي المعتدل إلى الشديد القوّة ويباع تحت الإسم التجاري أولوميونت (olumiant).
وقد نشرت مجلّة "ذا لانسيت" دراسة حول عقار "baricitinib"، الذّي يعتبر دواءً ذو خصائص معروفة مضادّة للالتهابات. وقد هدفت الدراسة إلى تقييم فعاليّة وسلامة هذا الدواء بدمجه مع بروتوكول الرعاية الصحيّة المتّبع لعلاج المرضى في المستشفيات المصابين بكوفيد-19.
وفي المرحلة الثالثة من الدراسة الموسّعة، تمّ إجراء تجربة عشوائية على 1525 مشارك من 101 مركزا علاجيّا في 12 دولة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.
وتمّ تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى (764 مشارك) يتمّ إعطاؤها دواء "baricitinib" مدمج مع بروتوكول الرعاية الصحيّة، الذّي يتضمّن أدوية مضّادة للفيروسات منها "الريمديسيفير"، والمجموعة الثانية (761 مشارك) تتّبع نفس بروتوكول الرعاية الصحيّة، لكن باستبدال "baricitinib" بدواء وهمي (placebo) دون علم المريض.
تمّت الدراسة على المشاركين عبر نقطتين زمنيتين الأولى بعد 28 يوما، والثانية بعد 60 يوما. شكّلت نسبة الوفاة عند المرضى المتلقّين لدواء "baricitinib" عند النقطة الزمنيّة الأولى 8% أي 62 مريضا، أمّا متلقّي العلاج الوهمي فبلغت نسبة الوفاة 13% أي 100 مريض.
في النقطة الزمنية الثانية كان معدّل الوفيات لمتلقّي "baricitinib" 10%، أمّا المعدّل بالنسبة لمتلقّي العلاج الوهمي كان 15%، أي أنّ هذا الدواء المضاد للالتهابات خفّض معدّل الوفيات بنسبة 5%.
وقد نشر موقع كلينيكال ترايلز هذه الدراسة التي انتهت نتائجها الأولية في 12 شباط 2021 وانتهت نتائجها الأخيرة في 10 حزيران 2021.
وقدّ أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية(FDA) تصريحا للاستخدام الطارئ لدواء "baricitinib" مع دواء "الريمديسيفير"، لعلاج البالغين والأطفال فوق العامين المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات.
وأكّدت الإدارة أنّ تقييم سلامة وفعالية هذا العلاج لاستخدامه في علاج كوفيد-19 مستمرّ، إلّا أنّه حتّى الأن غير مصرح به أو معتمد كعلاج مستقل لكوفيد-19.
وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء ستيفن إم هان أنّ إدارة الغذاء والدواء تبذل كل جهدها لإتاحة علاجات كوفيد-19 المحتملة  مع الاستمرار في دعم البحث لتقييم ما إذا كانت آمنة وفعالة.
إذا ما يتمّ تداوله حول فعاليّة هذا الدواء ضمن بروتوكول الرعاية الصحيّة المتّبع عالميّا صحيح.