Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل أطلقت شركة "استرازنيكا" عقار جديد باسم "كوكتيل أسترازنيكا"؟
15/10/2021

 

نشرت إحدى الحسابات عبر "تويتر" مقالا لموقع "bnatar" عن عقار تجريبي جديد لشركة أسترزنيكا تحت إسم "كوكتيل أسترازنيكا" ساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة أو الوفاة في المرحلة النهائية من التجارب.

فهل أطلقت شركة أسترزنيكا عقار باسم "كوكتيل أسترازنيكا"؟

بدأت بعض الشركات مؤخرا العمل على خلط عدّة أجسام مضّادة كشركة "أسترازنيكا" أو على دمج لقاحين مضادين لكوفيد-19 كما تفعل مؤخرا شركتي "سبوتنيك" الروسيّة و"أسترازنيكا" البريطانية بهدف زيادة فعاليّة الللقاحات بمواجهة كوفيد-19، وقد أعطي لهذه اللقاحات صفة "كوكتيل" نظرا لأنها تشكّل مزيجا.

نشرت شركة "أسترازنيكا" نهار الإثنين 12 تشرين الأول 2021 بيانا صحفيا حول تركيبة جديدة للقاح أسترزنيكا(AZD7442) وفريدة من نوعها إذ تتشكّل من مجموعة أجسام مضادّة(antibodies) مفعولها طويل ظهرت للوقاية من كوفيد-19 وعلاجه.

وفي المرحلة الثالثة من تجربة "TACKLE" العشوائيّة والتي أجريت في 96 موقعا حول العالم والمخصّصة لتقييم فعاليّة وسلامة هذا اللقاح الجديد من أسترزنيكا ظهرت النتائج ايجابية إذ حقّق اللقاح انخفاضا واضحا في شدّة فيروس كوفيد-19 وفي حالات الوفاة مقارنة مع الدواء الوهمي.

وكان مجموع 90% من المشاركين في المرحلة الثالثة، من السكان المعرضين لخطر كبير من الإصابة بكوفيد-19 شديد القوى، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أمراض تزيد حدّة المرض.

والتقت التجربة بنقطة نهاية أوليّة بإعطاء جرعة 600 مجم من اللقاح الجديد عن طريق الحقن العضلي للمشاركين ليتبيّن أنّها قلّلت من خطر الإصابة بكوفيد-19 شديد القوّة وقلّلت من خطر الوفاة بنسبة 50% مقارنة مع من تلقّوا العلاج الوهمي.

وذكرت الشركة أن اللقاح الجديد(AZD7442) هو أول لقاح يجمع عدّة أجسام مضادّة طويلة المفعول مع بيانات تثبت فائدته ودوره في الوقاية والعلاج من كوفيد-19 كما يمكن إعطاؤه بسهولة عبر الحقن العضلي.

وقال أستاذ طب العناية المركزة في يونيفرسيتي كوليدج لندن، والباحث الرئيسي في تجربة TACKLE هيو مونتغمري إنّ هناك حاجة كبيرة إلى علاجات جديدة مثل AZD7442 التي يمكن استخدامها لحماية الفئات السكانية الضعيفة من الإصابة بكوفيد-19، وتظهر هذه النتائج الإيجابية أن جرعة مناسبة في العضل من AZD7442 يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في المساعدة في مكافحة الوباء.

وقد تقدّمت شركة أسترازنيكا في 5 أكتوبر 2021 طلبًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح استخدام طارئ لـ AZD7442 للوقاية من كوفيد-19.

إذا ما ذكر في المقال صحيح لجهة مضمونه ولجهة التسمية بلقاح "كوكتيل أسترازنيكا".