Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل هناك عوارض جديدة لكوفيد-19؟
17/01/2022

 

نشرت جريدة الشرق الأوسط مقالا عن أعراض غير اعتيادية لفيروس كوفيد-19، "أصابع كوفيد"  "Covid toes" بحيث يتحوّل لون الأصابع إلى أحمر أو بنفسجي، فقدان الشهية والغثيان، بشرة متغيّرة اللون والهلوسة.

فهل ظهرت عوارض جديدة لكوفيد-19؟

نشرت مجلة "AARP" والتي تعتبر من أكبر المجلات انتشارا في الولايات المتحدة مقالا يفيد بوجود عوارض جديدة لكوفيد-19 منها تغيّر لون الأصابع، إذ قال مدير مستشفى ماساتشوستس العام للأمراض الجلدية والصحة العالمية إستر فريمان إنّه تم ملاحظة هذا العارض في المرضى أثناء الوياء.

وأضاف فريمان: "الخبر السار هو أنها تختفي، لذلك نحن لا نرى أن هذا سوف يسبب ضررًا دائمًا."

ويتسبب مرض كوفيد -19 في ظهور أعراض الإسهال والغثيان والقيء وفقدان الشهية لدى عدد من المرضى صغارًا وكبارًا. ويقول أستاذ أمراض الجهاز الهضمي وعلوم التغذية في جامعة ميشيغان ويليام تشي إنّه لا شك أن أعراض الجهاز الهضمي يمكن أن تكون مظهرًا من مظاهر كوفيد-19.

ونشر المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة دراسة تشير إلى أن الهلوسة قد تكون عارضا غير نمطي مرتبط بفيروس كوفيد-19 في المرضى الذين لا يعانون من أمراض نفسية وعصبية. وأكد المركزالحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد أكبر لهذه الحالات.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ الأعراض الواضحة حتى اليوم عديدة منها الحمى، السعال، الغثيان أو القيء، ضيق في التنفس، ألام في العضلات وغيرها من العوارض.

أما في حالة العوارض الغير اعتيادية كتغيّر لون البشرة أو تغيّر لون الأظافر، إرتباك عصبي جديد أو عدم القدرة على المشي، فيجب التوجّه إلى المستشفى مباشرة.

إذا ما تمّ نقله في المقال صحيح لجهة وجود دراسات تظهر عوارض جديدة لكوفيد-19، بانتظار بيانات جديدة تساهم في تحديد  أكبر لهذه العوارض.