Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل لقاحات كوفيد-19 تؤثر على الدورة الشهرية؟
24/11/2021

 

غرّد أحد روّاد مواقع التواصل الاجتماعي على تويتر وكتب أن عشرات الآلاف من النساء في جميع أنحاء العالم أبلغن عن حدوث تغيرات في الدورة الشهرية بعد تلقي لقاح كورونا، مما أثار علامات استفهام بين الأطباء والعلماء.

 فما حقيقة هذا الخبر وهل هناك من صلة ما بين تغيرات الدورة الشهرية ولقاح كوفيد-19؟

 

أظهر رصد الآثار السلبية على الدورة الشهرية لدى النساء أعدادًا متزايدة عند اللواتي تلقين لقاح فيروس كورونا.

ولكن خلصت دراسة جديدة نُشرت موقع medRxiv إلى أنه لا يوجد دليل على مثل هذا الارتباط ، مع عدم استبعاد احتمال اكتشاف صلة ما مع دراسات أكبر في المستقبل.

 

شملت هذه الدراسة أكثر من 1200 امرأة قمن بتسجيل تواريخ الحيض والتطعيم، وأشارت إلى أنه على الرغم من استخدام لقاحات مختلفة من كوفيد-19، لم يكن هناك ارتباط واضح بين العلامة التجارية وتغيير توقيت الدورة الشهرية في الدورة. 

 

ولم يكن وقت التطعيم مرتبطًا بشكل واضح بتوقيت أو نمط التدفق للفترة التالية. كما تكمن صعوبة في العثور على ارتباط واضح جزئيًا في التنوع الهائل للتغييرات المبلغ عنها في تلك الفترة.

 

لهذا ما يتم تناقله عن تأثر الدورة الشهرية لدى النساء بلقاح كوفيد-19، عارٍ عن الصحة وهو قيد الدراسات معمّقة أكثر للتأكد مستقبلًا من وجود أي فرضية لهذه الصلة. وللتأكد من صحة معلوماتكم زوروا دائمًا المواقع الصحية الرسمية كمنظمة الصحة الرسمية، لأن معلومات دقيقة كهذه قد تثير الذعر في صفوف الملقحين وتؤدي إلى تخوفهم من تلقي اللقاح.