Loading...
true

صحيح

Covid Eris
هل ينتشر اليوم متحوّر جديد من فيروس كوفيد-19 يدعى "ايريس"؟
08/08/2023

 

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي المجتمعات المحلية في المناطق اللبنانية معلومات عن متحوّر جديد من فيروس كوفيد-19 يدعى "ايريس" الأمر الذي أثار بلبلة بين الناس بعد السنوات الصعبة التي عاشها العالم  جرّاء هذا الفيروس ومتحوراته.

فهل ينتشر اليوم متحوّر جديد من فيروس كوفيد-19 يدعى "ايريس"؟

 

نشرت الحكومة البريطانية عبر موقعها الالكتروني تقريرا مفصّلا عن المتحوّر "EG.5.1" المعروف بمتحوّر "ايريس". ويشير التقرير إلى أن الاشارة الأولية لهذا المتحور ظهرت في 3 تموز 2023 بسبب تزايد التقارير العالمية وخاصة من قارة آسيا.

وفي الأسبوع الأول لرصد المتحوّر أي في 10 تموز 2023، تبيّن أن 11.8% من التسلسلات(تحليل الجينوم) في بريطانيا كانت تنتمي إلى المتحوّر "ايريس".

أما بالنسبة إلى أعراض هذا المتحوّر، فقد أشارت دراسة ZOE health study إلى أنّ الأعراض لا تختلف عن المتحوّرات السابقة وهي تشمل: 

  • التعب

  • العطس

  • التهاب الحلق

  • الصداع

 

وتقول وكالة الصحة العامة الكندية أنه لا توجد أدلة على وجود أي تغييرات تؤدي إلى زيادة في قدرة الفيروس على الانتقال أو تفاقم الإصابات بشكل أكثر خطورة.

وقد وضعت منظمة الصحة العالمية، هذا المتحوّر تحت المراقبة، نظرا لتزايد عدد التقارير الاستشفائية التي تتعامل مع حالات جديدة من الإصابة بفيروس كوفيد -19.

وقد أوصى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أدهانوم غييريسوس أن تبقى الدول على حرصها رغم الحماية التي توفّرت جرّاء اللقاحات

وأضاف قائلا: "تواصل منظمة الصحة العالمية تقديم التوصيات بأن يرتدي الأشخاص ذوي المخاطر العالية الكمامة في الأماكن المزدحمة، وأن يحصلوا على التطعيمات كاملة".

إذا ما يتمّ تداوله صحيح لجهة وجود متحوّر جديد تحت مسمّى "ايريس"، وتتابع الجهات الصحيّة الرسمية هذا المتحوّر لمعرفة المزيد من التفاصيل عن انتشاره وعوارضه.