Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
لقاح كوفيد-19 غير فعال إذا تناولت هذه المنتجات؟!
06/04/2021

نشر موقع لبنان 24 مقالًا يحذر من تناول بعض الأطعمة والمنتجات عند تلقي لقاح كوفيد-19، مشيرًا إلى أنها قد تؤدي إلى التقليل من فعّالية اللقاح أو قد تكون الاستجابة المناعية عليها مفرطة. فهل هذه المعلومة دقيقة وهل علينا تجنب أطعمة محددة عند تلقي اللقاح؟

 

تتناقل مواقع إخبارية عدّة هذا الخبر، وتذكر وفق معلومات شاركتها طبيبة روسية تدعى إيلينا ماليشيفا، أن تناول الكحول  له التأثير الأكثر سلبية، لذا يجب التوقف عن تناوله  تماما، قبل تلقي اللقاح وفي غضون ثلاثة إلى خمسة أيام بعده.

كما أوصت ماليشيفا بالامتناع عن تناول  الأطعمة التي تزيد من رد الفعل التحسسي من النظام الغذائي مثل: اللحوم المدخنة والشوكولا والفراولة والحمضيات والجبن الأزرق، بشكلٍ مؤقت. وحذّرت من أن استخدام هذه الأطعمة قد يسبب استجابة مناعية مفرطة.

 

لكن هذه المعلومة عاريةً عن الصحة جملةً وتفصيلًا، إذ إنه ليس هناك من دراساتٍ حتى الآن أو بياناتٍ صادرة عن منظمة الصحة العالمية أو الجهات الصحية العامة، تشير إلى وجوب التوقي من أطعمة أو مشروبات ما قبل تلقي اللقاح وبعده، وفق ما أكّدت المتخصصة في دراسة الأغذية والصحة العامة كارلن معماري لـ"مهارات نيوز".

وقالت "بالتأكيد المدمن على الكحول لن يذهب لتلقي اللقاح، بدون استشارة طبية أولًا. أما من  يعاني من حساسية تجاه أطعمة معيّنة، فهو لن يكون في الأساس في صدد تناولها، بسبب تحسّسه منها، وهذا أمرٌ طبيعي".

 

 
إذًا، ما يتم تداوله عن المخاوف المرتبطة بالأطعمة والأشربة التي قد تخفف من فعالية اللقاح أو تؤدي إلى إفراط في استجابة الجهاز المناعي، غير صحيحة. ويبقى من الضروري قبل إعادة نشر مقالات مماثلة، زيارة المواقع الرسمية التي تتابع وتنشر كل المعلومات الجديدة حول جائحة كوفيد-19، لقاحه وكل ما يرتبط به، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية.